فكرة مشروع صغير مربح و المهارات الواجب اتقانها لريادة الاعمال

هل تريد فكرة مشروع صغير مربح وغير مكلف؟ أو هل تبحث عن فكرة مشروع مربح براس مال صغير؟. كل منا يحلم بالتخلص من قيود الوظيفة، ولذلك تجد أن من أكثر الكلمات بحثاً على الإنترنت هي البحث عن فكرة مشروع صغير، ففي زماننا الذي نعيش فيه، على الرغم من شكوى الكثيرين من نُدرة الفرص، إلا أن البعض الآخر يجد أننا نعيش أبهى العصور المليئة بالفرص، نتيجة التطور والثورة التكنولوجية التي نعاصرها.

فكرة مشروع صغير مربح و المهارات الواجب اتقانها لريادة الاعمال

في هذا المقال سنتحدث عن فكرة مشروع صغير، من أين تبدأ، وكيف تحقق الحرية المالية التي تطمح لها، وما هي المهارات المطلوبة لفتح مشروع صغير يحقق لك الربح، وكيف يمكنك الاستمرار.

بداية؛ دعنا نتفق أن الفشل هو خير معلم، وإن لم تسقط عدد من المرات في طريق حياتك، فعلى الأغلب أنك لم تتعلم الكثير، الفشل يعطيك الجرأة على التجربة، والخوض في تجارب عديدة دون خوف، لذلك عند بدء فكرة مشروع صغير، اجعل هدفك هو النجاح بالطبع، ولكن ضع كل الاحتمالات نصب عينيك، فإنك إن لم تنجح وتحقق الربح، فإنك ستربح بطريقة أخرى، وهي كسب الثقة والتعلم من خطأك.


أريد فكرة مشروع صغير أبدأ به حياتي

كثير من الشباب في مُقتبل العمر لديه هذا السؤال، ويبحث كثيراً عبر الإنترنت أو بسؤال رفاقه، فإذا كنت في بداية حياتك، وليس لديك من الإمكانيات ما يساعدك لبدء مشروع كبير نسبياً، ففي هذا المقال سنوضح لك بعض الأفكار البسيطة، والتي لا تحتاج الكثير من رأس المال للبدء بها، ولكن للبدء في مشروعك الخاص حتى وإن كان صغيراً هناك بعض المهارات التي يجب أن تتوافر في شخصيتك، وإن لم تكن متوافرة فيمكنك العمل على اكتسابها.

اقرأ أيضًا: مشاريع صغيرة ناجحة للنساء يمكن تأسيسها بسهولة

ما هي المهارات الواجب توافرها عند البدء في مشروع جديد؟

عند البدء في مشروعك الجديد ستكون أنت صاحب القرار، وأنت المسئول الأول والأخير عن نجاح هذا المشروع أو فشله، ولذلك هناك بعض المهارات التي يجب أن تتوفر في شخصية الريادي أو أصحاب مشاريع، ومن هذه المهارات:

  • القدرة على الإدارة المالية: هذا العنصر ضروري للغاية عند بدء مشروع صغير مربح ، فالإدارة المالية الجيدة عنصر أساسي في نجاح أي مشروع، بحيث يمكنك حساب تكاليف المشروع، والسيولة المالية التي يحتاجها للوصول إلى بر الأمان، وتكاليف المواد الخام اللازمة، والتسويق، والتوزيع، والرواتب وغيرها.
  • مهارات الإقناع والتواصل والتفاوض: من المهارات الضرورية عند بدء مشروعك، التواصل مع العنصر البشري، وكيفية إقناع العملاء بالشراء أو التمويل وغيرها من العناصر الضرورية لمشروعك.
  • مهارات القيادة: إذا كان لابد من العمل مع فريق، فيجب أن تتوافر لديك مهارات القيادة، للقدرة على تحفيز العاملين على الإنتاج والعمل.
  • التخطيط وإدارة المشروعات: نجاح فكرة المشروع الصغير لا تعتمد فقط على البداية، أو تنفيذ الفكرة، ولكنها تعتمد بشكل كبير على التخطيط الجيد، والإدارة الجيدة لها.
  •  مهارات الالتزام وإدارة الوقت: التسويف وعدم الالتزام بالوقت من أهم العوامل التي تؤدي إلى فشل أي مشروع، لذلك مهارات إدارة الوقت تُعد من أشهر المهارات الواجب اكتسابها من قِبل أي صاحب مشروع، يريد النجاح له.
  • مهارة تكوين علاقات جيدة: أو ما يُسمى ب ال Networking، هي أكثر مهارات مطلوبة لتحقيق حلمك أو هدفك بسهولة وبسركة، فتكوين شبكة علاقات جيدة سيوفر عليك الكثير من الجهد، المهم أن تنتقيهم بعناية.
  • مهارة حل المشكلات: ليس من الجيد التوقف عند أول مشكلة تتعرض لها عند بدء مشروع تجاري صغير، ولكن يجب توقع المشكلات والتعامل معها بعقلانية للوصول لحل، دون الإضرار بمشروعك أو توقفه.

تعرف على: أفكار مشاريع صغيرة ناجحة تعزز مستقبل الشباب

فكرة مشروع مربح:

سنقدم لك فيما يلي بعض أفكار مشاريع صغيرة مربحة، حيث تساعدك على تحقيق حلمك، وعليك تخير الأفضل والأقرب لك، والتي تجد نفسك فيها، وتكون مستعد لقضاء الساعات والأيام والشهور فيها دون كلل أو ملل، بالعكس تكون على استعداد لبذل الكثير من الوقت والجهد فيها. فيما يلي أفكار يمكن من خلالها بدء مشروع مربح وناجح :

  1. مطعم فكرة مشروع صغير: ليس شرطاً أن تبدأ بمطعم كبير في مكان مشهور، وبكثير من المُعدات والعاملين، ولكن يمكنك البدء بعربة صغيرة في مكان جيد، كما يمكنك باختيار عمل أكلات جديدة وغير مألوفة، لن يكلفك الأمر الكثير من الأموال، ولكن نسبة الربح فيه كبيرة، و سينمو بسرعة، ويمكنك العمل على تطويره.
  2. فكرة مشروع صغير توزيع الطعام على العاملين: الكثير من العاملين في الأماكن الحكومية أو الخاصة يصعب عليهم الحصول على وجبة الإفطار أو الغذاء في منازلهم، لذلك يمكنك بتوفير وجبات لهم، تقوم أنت بصنعها، أو توفيرها من خلال أحد المطاعم، لن يكلفك الأمر الكثير من الأموال، ونسبة ربحه ستكون جيدة، المهم أن تتخير الأماكن أو المصالح المزدحمة بالعاملين، والاهتمام بالنظافة، والطعم الجيد.
  3. مشروع تربية الدواجن والطيور والأرانب: يمكنك توفير مكان صغير، أو إذا توافر لديك بعض المال، يمكنك عمل مزرعة صغيرة لتربية الطيور، فيمكنك عمل دراسة جدوى لتكاليف المكان، والطعام اللازم، وشراء عدد معين من الدواجن أو غيرها من الطيور، والعلاج اللازم لها، والاتفاق مع أحد تُجار الجملة لأخذها منك بعد شهر مثلاً، فهذه أفضل فكرة مشروع صغير مربح لن يكلفك الكثير من الأموال، وفي نفس الوقت يحقق نسبة ربح عالية، كل ما يتطلبه الأمر بعض الرعاية.
  4. فكرة مشروع ناجح جدا لتصنيع الحلويات في المنزل: بتكاليف بسيطة يمكنك شراء المواد الخام المطلوبة لصناعة بعض الحلويات وتزينها، ومن خلال صفحات التواصل الاجتماعي يمكنك عرض بعض أعمالك والترويج لها، سواء بمشاركة أصحابك، أو من خلال عمل بعض الإعلانات الممولة في محيطك، والتواصل مع العملاء، فيمكنك صناعة التورتات أو كيكات أعياد الميلاد وغيرها من الحلويات، وهي من أفكار مشاريع مربحة براس مال صغير، لن تكلفك الكثير من التجهيزات أو التكاليف، وربحها كبير.
  5. استيراد الملابس: استيراد الملابس من الصين، أو حتى من تجار الجملة، وبيعها من خلال صفحات التواصل الاجتماعي، وأنت في المنزل فكرة مشروع صغير مربح، لن تكلفك الكثير من المال، كما يمكنك أخذ الملابس، وتسديد تكلفتها بعد أن تكتمل عملية البيع، المهم أن يكون لك القدرة على تسويق المنتجات.
  6. فكرة مشروع محل اكسسوارات والهدايا: وهي من أفكار المشاريع الصغيرة المربحة برأس مال صغير، تحتاج منك فقط بعض المواد الخام غير المكلفة، وبعض المهارات أو الأفكار التي يمكنك الحصول عليها من خلال فيديوهات على الإنترنت، ويمكنك بيع أعمالك أونلاين، دون الحاجة لتأجير مكان، وعند تحقيق ربح، يمكنك فتح محل لبيع أعمالك والتوسع فيها، والاستعانة ببعض العمالة.
  7. قناة يوتيوب: إذا كان لديك بعض المهارات في عرض الأفكار، فيمكنك إنشاء قناة يوتيوب، تعرض فيها بعض الأفكار الترفيهية، أو فيديوهات في مجال دراستك أو عملك ، ومن خلال زيادة عدة المشاهدات، ووجود إعلانات يمكنك تحقيق ربح، نعم لن يكون تحقيق الربح سريعاً، وسيطلب الأمر الكثير من الوقت الذي قد يتجاوز العام، وكذلك الكثير من الأفكار الجديدة والجذابة، لجذب المشاهدات، لذلك يجب عليك عدم استعجال النتائج.
  8. فكرة مشروع صغير مطعم للنباتيين: فكرة جديدة وغير منتشرة، نتيجة لكثرة الاهتمام بالصحة والأكل الصحي، أصبح هناك عدد لا بأس به من النباتيين، ولذلك يمكنك عمل مشروع مطعم يقدم وجبات للنباتيين، أو يمكنك أيضاً عمل الوجبات وبيعها أونلاين، كل ما يتطلبه الأمر بعض الفيديوهات بطريقة عمل أشهر الوجبات للنباتين، وتجهيز المكان، أو التسويق لمنتجاتك أونلاين.
  9. بيع الكورسات أون لاين: في حال كنت صاحب مهارة أو خبرة في مجال معين، فيمكنك عمل مجموعة من الفيديوهات التعليمية في شكل كورس، بعد تحضير محتوى جيد لها، وبيع المحتوى لبعض المنصات التعليمية مثل كورسيرا ويودمي udemy، يمكنك التسويق لها من خلال صفحاتك الشخصية أيضاً، المهم الاهتمام بطريقة العرض والمحتوى الجيد، وكذلك التسويق الجيد، جميعها عوامل هامة في نجاح الفكرة.
  10. تدريس اللغات: إذا كنت تجيد لغة أو اثنين بجانب لغتك الأم فأنت تمتلك أفضل مشروع مربح جدا في هذا العصر، فيمكنك استغلال ذلك من خلال تدريس هذه اللغات لغير الناطقين بها، فهناك الكثيرون من العرب أو غيرهم على مستوى العالم يريدون تعلم اللغة الإنجليزية، وهناك الكثير من الأجانب المسلمين وغيرهم يريدون تعلم لغة القرآن، والتعليم عن بعد سهل الأمر كثيراً، فيمكنك العمل كمدرس لتعليم اللغات من خلال الإنترنت.

 إقراء المزيد: مشاريع صغيرة مربحة تعرف علي أفضل 7 أفكار للنجاح في السعودية

فكرة مشروع ريادي صغير:

هناك الكثير من الأفكار للمشاريع الريادية التي يمكنك البدء فيها، تعتمد فكرة المشروع الريادي على إعمال عقلك، والتفكير في المشكلات التي يواجهها المحيطون بك، أو البلد التي تعيش فيها، وابتكار أفكار جديدة لحل هذه المشكلات، وتسهيل حياة الناس، وفي المقابل تحقيق الربح لك.

فقد يكون فكرة مشروع صغير مثل توفير حضانة أو مكان رعاية للأطفال، أو توفير رعاية صحية للمسنين والعناية بهم، أو عملية نقل الأثاث، أو توفير الوجبات الجاهزة، أو غسل وكي الملابس، أفكار لمشاريع ريادية في محيطك، المهم أن تكتشف ما يحتاجه المحيطون بك، أو ما يسمى في مجال الأعمال بالاحتياج أو ال Need، وتعمل على إشباعه من خلال توفير الخدمة بطرق مبتكرة، تيسر على الناس حياتهم.

تحدثنا في هذا المقال عزيزي الثري العربي عن الكثير من فكرة مشروع صغير، ,بعض الأفكار لمشاريع ريادية، يمكنك البدء فيها بمجهود قليل وبميزانية صغيرة، ليضمن لك تحقيق الحرية المالية والتي نسعى لها جميعاً.





أريد فكرة مشروع صغير أبدأ به حياتي


فكره مشروع بسيط وناجح

فكرة مشروع صغير مربح

فكرة مشروع صغير ناجح

فكرة مشروع مربح براس مال صغير


فكرة لمشاريع صغيرة

العربي الثري
بواسطة : العربي الثري
مرحبا أسمي حسين سيد وانا جبير في مجال ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة و أحب التدوين في مجال عطور رسيس.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-