استثمار المال في البنوك و صناديق الاستثمار والربح عن طريق الانترنت

عندما تعمل في وظيفة ما وتحصل على راتبك بعد العمل الشاق الذي أمضيته طوال الشهر قد تفكر في ادخار جزء من هذا المال واستثماره . في الحقيقة أنت لن تكون قادرا على العمل للغير طوال حياتك ولكن باستثمار المال يمكنك الحفاظ عليه وجعله ينمو حتى لا يتآكل بسبب ارتفاع الأسعار والتضخم فيما يلي نتعرف على الطرق المختلفة لاستثمار المال. 

استثمار المال في البنوك و صناديق الاستثمار والربح عن طريق الانترنت


استثمار المال 

تتعدد الطرق المختلفة للاستثمار منها الاستثمارات طويلة الأجل أو الاستثمارات قصيرة الأجل . يعتمد نوع الاستثمار الذي تختاره بشكل كبير على مدى خبرتك وقيمة رأس المال الذي تمتلكه، فإذا لم يكن لديك المال الكافي لشراء عقار مثلا ولم يكن لديك الخبرة والوقت للاستثمار في مشروع خاص فربما تفضل الاستثمار من خلال البنوك أو الانترنت.

استثمار المال في البنوك 

إذا كنت في بداية طريق استثمار الأموال و تحتاج الى مكان يضمن أموالك التى وضعتها فيه ولا يحتاج لكثير من الخبرة ، فقد يناسبك استثمار المال في البنوك. فالبنك المركزي للدولة التي تقيم فيها يضمن أموالك حتى لو تعرض البنك الذي تتعامل معه للإفلاس أو الاحتراق أو أي حادث آخر. 

كما أن وضع أموالك في البنك يؤمنها من حوادث السرقة . الاستثمار في البنوك مناسب جدا للعملاء الذين لا يمتلكون الخبرة الكافية أو رأس المال الكافي لعمل المشاريع الخاصة .فالبنك يقوم بعمل المشاريع المختلفة بإشراف من خبراء اقتصاديين باستخدام رؤوس أموال المودعين مقابل عائد ثابت أو متغير، كما أن البنوك تتنافس على إعطاء المستثمر عدة خيارات لتشجيعه على الإيداع والاستثمار فيها.

اختيار الطريقة الأمثل للاستثمار في البنوك يعتمد على مدى احتياجك للأموال المودعة ، فإذا كنت ستحتاج المال في وقت قريب ربما يناسبك أكثر الاستثمار قصير الأجل أما إذا كنت تريد عائد أكبر ويمكنك ترك المال لعدة سنوات فقد يناسبك حينها الاستثمارات طويلة الأمد، فما أنواع الاستثمار في البنوك ؟

الاستثمار في البنك الأهلي 

يوفر البنك الأهلي لعملائه عدة أنواع من الاستثمار للأموال منها:

حساب التوفير ذو العائد السنوى 

تعد من أبسط الطرق للاستثمار في البنك فبمجرد وضع المستثمر لمبلغ من المال في حسابه يحسب البنك أرباحا سنوية توضع في حساب العميل بعد مرور عام كامل على الأموال المودعة.

مميزات حسابات الادخار

تعتبر هذه الطريقة طريقة سهلة ولا تتضمن خطورة و لا تحتاج إلى خبرة من العميل كما أنها تتيح بعض الامتيازات مثل إمكانية استخراج بطاقة ائتمان أو الحصول على قرض بضمان المبلغ المودع في حساب التوفير.

عيوب حسابات الإدخار

تعد العائد السنوي من حسابات الادخار أقل من الاختيارات الأخرى للاستثمار في البنوك.

الشهادات الاستثمارية 

يعرض البنك الأهلي كغيره من البنوك على عملائه إمكانية إصدار شهادات بنكية لمدة ٣ سنوات أو ٥ سنوات وهذا النوع من الاستثمار يعطي فيه البنك أرباح أكبر من الأرباح التي يعطيها على حسابات الادخار وتصرف الأرباح كل ثلاثة أشهر أو ٦ أشهر على حسب رغبة العميل .

وتكون قيمة الأرباح الصادرة من هذه الشهادات معفاة من الضرائب.

  عيوب الشهادات الاستثمارية 

  • لا يمكن استرداد أصل المال قبل مرور ٦ أشهر على إصدار الشهادة 
  • اذا تم كسر الشهادة قبل مدة التعاقد سواء الثلاث أو الخمس سنوات فإن فرق الأرباح بين الشهادة و حساب الادخار يخصم من أصل المبلغ. 

مثلا اذا كان حساب الأرباح يصرف ١١ % سنويا والشهادة تصرف ١٥% سنويا فان في حالة كسر الشهادة قبل انقضاء وقتها يجعل البنك يخصم فرق الأرباح ال ٤% التي حصل عليها المودع من أصل مبلغ الشهادة.

المحافظ الاستثمارية

المحفظة الاستثمارية هي طريقة جيدة لاستثمار المال وهي تتوفر في البنك الأهلي وغيره من البنوك إذ يتم استثمار المال من خلال عدة طرق في وقت واحد عن طريق شراء محفظة واحدة مما يقلل المخاطر الناتجة عن الاستثمار بطريقة واحدة .

الاستثمار بالمحفظة الاستثمارية يتيح للمستثمر اختيار أكثر من نوع من أنواع الاستثمار في وقت واحد مثلا استثمار عقاري، استثمار أسهم واستثمار في السندات والأصول التجارية . بهذه الطريقة فإن الخسارة في قسم من أقسام المحفظة لا يؤثر على باقي الأقسام مما يقلل مخاطر الاستثمار .

الاستثمار عن طريق صناديق الاستثمار

استثمار المال عن طريق صناديق الاستثمار تشبه الطريقة السابقة وتدار صناديق الاستثمار من خلال إدارة محترفة وتوجد بها صناديق متخصصة للاستثمار مثل صناديق الاستثمار التكنولوجي وصناديق استثمار المعادن .

الاستثمار في بنك الراجحي

لاقى الاستثمار في بنك الراجحى رواجا كبيرا بين المستثمرين سواء سعوديين أو غير سعوديين في السنوات السابقة، إذ يتوفر في بنك الراجحى فرص عديدة للاستثمار من خلال صناديق تخضع لإشراف الهيئة السعودية وتدار من خلال مجموعة من الخبراء وتتضمن استثمار في الاصول وفي الأسهم.

لذلك فالعديد من صغار وكبار المستثمرين يقبلون على الاستثمار فيه وذلك لان استثمار الأموال في بنك الراجحي لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية وكذلك لما يقدمه البنك من مزايا للمستثمرين .

يعتبر بنك الراجحي شركة مساهمة سعودية يبلغ عدد أسهم الشركة ١٦٢٥٠٠٠٠٠٠ سهم بقيمة ١٠ ريال سعودي للسهم الواحد .

يمكنك الاستثمار مع بنك الراجحي عن طريق شراء أسهم للبنك من البورصة أو عن طريق الاختيار بين الخيارات الاستثمارية المتعددة التي يقدمها البنك والتي تخضع جميعها لقواعد الشريعة الإسلامية .

أنواع الصناديق الاستثمارية في بنك الراجحي:

أمثلة لصناديق الإستثمار في بنك الراجحي:

صندوق الراجحي للأسهم السعودية

من مزايا الصندوق

  • يعطيك الصندوق فرص تنمية رأس المال على المدى الطويل.
  • يوفر لك خاصية الاشتراك في أي يوم من أيام العمل.
  • الاستفادة من خاصية توزيع الاستثمارات على قطاعات متنوعة في السوق السعودي. 
  • ومن أهداف الصندوق تحقيق زيادة طويلة الأجل في رأس المال عن طريق الاستثمار في أسهم الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودي والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

صندوق الراجحي للأسهم الخليجية

ومن أهداف هذا الصندوق تحقيق النمو في رأس المال على المدى الطويل عن طريق الاستثمار من خلال أسهم الشركات المدرجة في أسواق أسهم دول مجلس التعاون الخليجي والتي تم مراجعتها من قبل خبراء لتتناسب مع أحكام الشريعة الإسلامية، ويوفر الصندوق السيولة للمستثمرين.

صندوق الراجحي لتنمية رأس المال وتوزيع الأرباح

ومن أهداف الصندوق تحقيق نمو طويل الأجل في رأس المال عن طريق الاستثمار في أسهم شركات قطاع المواد الأساسية المدرجة في سوق الأسهم السعودي و المتوافق مع الشريعة الإسلامية. 

صندوق الراجحي للطروحات الأولية

ومن أهدافه تنمية رأس المال على المدى المتوسط إلى الطويل وذلك من خلال المشاركة والاستثمار بشكل رئيسي في الطروحات الأولية في سوق الأسهم السعودية وأيضا الطروحات المتبقية للشركات المدرجة في السوق.

صندوق الراجحي للأسهم السعودية للدخل

 يهدف هذا الصندوق إلى توزيع الدخل والنمو على المدى الطويل من خلال الاستثمار في الأسهم السعودية المتوافقة مع ضوابط الشريعة الإسلامية. 

صندوق الراجحي للأسهم العالمية

يهدف هذا الصندوق إلي تنمية رأس المال لأجل طويل المدى من خلال الاستثمار في أسهم الشركات العالمية المختلفة والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

صناديق الصكوك

يستثمر الصندوق في الصكوك العالمية إذ ينتقي الفرص لاختيار الصكوك السيادية وشبه السيادية وصكوك الشركات سواء المحلية او العالمية بشرط ألا تتعارض مع الشريعة الإسلامية

استثمار المال عن طريق النت 

بعد انتشار الانترنت في كل بقاع العالم ودخوله بدأت تظهر طرق عديدة للاستثمار من خلاله، إذ تعد هذه طريقة سهلة للاستثمار ولا تحتاج مبالغ كبيرة في البداية فقط بعض المجهود ويتميز الاستثمار عن طريق الانترنت بتنوع أساليبه

من أشهر طرق استثمار المال علي الانترنت

1. انشاء متجر الكتروني 

يمكنك من خلال خطوات بسيطة إنشاء متجر الكتروني لبيع سلعك التسويقية على الناس. في بعض الأحيان قد لا تحتاج لموقع كامل ولكنا تكفيك صفحة على الفيسبوك يتابعها الكثير تعرض عليها منتجاتك ويتواصل معك الناس لشراء السلع . 

إذا كان موقع إلكتروني أو صفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي جديدة فلن تظهر بسهولة في النتائج الأولى لمحركات البحث وستكون الزيارات ضعيفة جدا 

يمكنك حل هذه المشكلة عن طريق الإعلانات الممولة التي تضمن احتلال موقعك لترتيب عال.

2. كيف تحصل على الأموال من خلال موقعك الإلكتروني 

  • اعلانات جوجل ادسنس: حيث يعرض جوجل على موقعك الاعلانات في مقابل حصولك على مبلغ مالى مقابل كل ضغطة يضغطها العميل على الاعلان. 
  • التسويق بالعمولة: عن طريق عرض سلع لشركات أخرى ووضع رابط البيع الذي تعطيه لك الشركة وتحصل على عمولتك في حالة قيام العميل بشراء السلعة من خلال الرابط المعروض على موقعك. 
  • الاستثمار عن طريق الدروب شيبنج: الدروب شيبنج ببساطة هو عملية وساطة بين تاجر الجملة والمشتري النهائي تكون أنت الوسيط فيها فمثلا أنت تعرض على موقعك الالكتروني سلعة ب 7 دولارات عندما يختار العميل شرائها فأنت تطلبها من تاجر الجملة ب 5 دولارات ثم تشحن السلعة على عنوان العميل مباشرة. 

استثمار المال عن طريق الانترنت في تجارة المواقع 

إذا بدأت أن تكون خبرة في كتابة المحتوى أو ترويجه وخبرة في كيفية النشر على المواقع الإلكترونية وكيفية تصدر النتائج في محركات البحث وطرق الكتابة التي تجلب الزوار يمكنك تجربة تجارة المواقع مثل أن تشتري موقع صغير يحتاج للعمل والتحسينات ثم تطور الموقع وتضيف له التحسينات اللازمة ثم تعيد بيعه بسعر أعلى مما دفعته عند شرائه. 

استثمار المال عن طريق الانترنت من خلال التداول وشراء الأسهم

الاستثمار عن طريق شراء الأسهم طريقة ليست بالجديدة وما زال الكثير من المستثمرين يفضلون هذه الطريقة عن غيرها من طرق الاستثمار. 

والاستثمار من خلال الأسهم له نوعان أما طويل الأمد من خلال أن تشتري أسهم شركات قوية تتوقع لها أن تزيد في المستقبل أو قصير الأمد فأنت تشتري وتبيع الأسهم خلال وقت قصير وتعتمد على فرق الأسعار في المكسب .

الاستثمار عن طريق تداول الأسهم يمكن أن يحقق مكاسب كبيرة ولكن في نفس الوقت به خطورة لأنه من الممكن أن يهبط السهم الذي اشتريته فجأة فتخسر أموالا كبيرة لذلك يفضل عند الاستثمار عن طريق الأسهم أن تنوع الأسهم التي تشتريها ولا تقتصر على نوع واحد من الأسهم.

في النهاية كما قلنا تتعدد طرق الاستثمار وقد حاولنا قدر المستطاع أن نشرح لك بعضها في هذا المقال الذي نتمنى أن يكون قد نال إعجابك وننصحك دائما بالتنوع في الاستثمار والتروي والحذر فلا تتسرع في اختيار نوع ما من الاستثمار دون دراسة كافة جوانبه ونرجو أن يحالفك التوفيق في استثمار أموالك وتحقيق الحرية المالية. 

العربي الثري
بواسطة : العربي الثري
مرحبا أسمي حسين بن مسعود وانا جبير في مجال ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة و أحب التدوين في مجال عطور رسيس.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-