شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين والتراخيص والإجراءات

تعد المملكة العربية السعودية أرض خصبة ومناسبة للاستثمار من قبل العديد من المستثمرين الأجانب أو المقيمين أو حتى المواطنين أنفسهم حيث بدأت المملكة العربية السعودية حاليًا بالسماح للمقيمين الأجانب بالاستثمار بها، وذلك مقابل رسوم أو ضرائب تبلغ حوالي عشرين بالمائة من الأرباح الكلية للشركة المنشأة سنويا. يعد ذلك أمرا جديدا إذ إن الاستثمارات في السعودية كانت تقتصر فقط على المواطنين، أما الآن وبعد القرار الجديد الذي يشمل السماح للمقيمين بالاستثمار نود أن نوضح لكم في هذا المقال شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين. 

شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين والتراخيص والإجراءات


شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين

تعد المملكة العربية السعودية دولة غنية، كما تتمتع باقتصاد قوي ومستقر وذلك نظراً لما في السعودية من مشاريع اقتصادية كبيرة، وما فيها من شركات دولية، وتوكيلات عالمية.

كذلك فإن مواسم كموسم الحج وموسم العمرَة يدران على المملكة العربية السعودية دخل وعائد مادى كبير جداً، مما عمل على استقرار الاقتصاد السعودي وانتعاشه وتميزه وسط دول قارة آسيا.

بعد مشكلة انخفاض أسعار النفط حاولت السعودية البحث عن حلول سريعة وفعالة للتخلص من هذه الأزمة، لذلك بدأت المملكة العربية السعودية فى بعض الإصلاحات على المستوى الاجتماعي والاقتصادي. 

هذه الإصلاحات تهدف إلى التنويع في الاقتصاد السعودي, كذلك توفير فرص جيدة للمستثمرين العرب والأجانب فى الكثير من القطاعات المختلفة، منها قطاع التعليم والطاقة والتعدين والترفيه وكذلك قطاع الرعاية الصحية وغيرها.

الخلاصة أن المملكة العربية السعودية حاولت بكل الطرق تقديم جو مشجع للمستثمرين الأجانب لحثهم وتشجيعهم على الاستثمار على الأراضي السعودية.

شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين 2023

وضعت الحكومة السعودية العديد من الضوابط والشروط لكي يتمكن الأجنبي من الاستثمار. ولا يتمكن المستثمرون الأجانب الاستثمار على الأراضي السعودية إلا بعد تحقق شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين:

  1. أن يكون النشاط الذي يختاره المستثمر من ضمن قائمة الأنشطة، التي وافقت عليها الحكومة السعودية.
  2. يجب أن يكون المنتج والمواد الخام المستخدمة به، متوافقة مع أنظمة المملكة.
  3. أن يكون الشخص الذي تقدم بطلب الاستثمار في السعودية شخص عاقل و طبيعي وله خبرة في المجال الذي اختار الاستثمار فيه.
  4. يجب أن يقدم المستثمر صحيفة للحالة الجنائية مستخرجة من بلده.
  5. يجب ألا يكون المستثمر قد حصل على أي أحكام قضائية ببلده الأصلي أو من خارج بلده، أو بالسعودية نفسها.
  6. يجب أن يتوافق مجال الاستثمار الذي اختاره المستثمر بالسعودية مع كافة الاتفاقيات الإقليمية والدولية التي قامت السعودية بتوقيعها مع دول أخرى.
  7.  أجازت السعودية حصول المستثمر الأجنبي على أكثر من ترخيص لمزاولة الاستثمار في أماكن متفرقة من السعودية، بشرط أن تخضع جميعها لضوابط وشروط الحكومة السعودية بشأن الاستثمار.

شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين بقطاعي الجملة والتجزئة:

قام المسؤولين بالمملكة العربية السعودية بوضع شروط وضوابط للاستثمار للأجانب والمقيمين بقطاعي الجملة والتجزئة ، بأرجاء المملك ومن أهم هذه الشروط:

  • يجب أن تكون الشركة التي تود فتح فرع استثماري بالمملكة، لها ثلاث أسواق أخرى على الأقل في دول أخرى.
  • يجب أن يكون رأس مال الشركة التي ترغب في الاستثمار لا يقل عن 30 مليون ريال سعودي عند بداية التأسيس.
  • يجب أن تستثمر الشركة عقب الموافقة على منحها ترخيص الاستثمار من المملكة العربية السعودية ما لا يقل عن 200 مليون ريال سعودي في خلال خمسة سنوات متتالية، منذ بدء حصول الشركة على الترخيص.
  • تلتزم الشركة بأن توظف مواطنين سعوديين بالأقسام المختلفة بالشركة، وهذا الشرط قامت بتحديده وزارة العمل من أجل محاربة البطالة ولزيادة عدد العاملين من المواطنين.
  • يجب أن توفر الشركة المقامة للمواطنين السعوديين تدريبات مجانية بمختلف المجالات بالإضافة إلى توليتهم مناصب قيادية في المستقبل مع ضمان استمراريتهم في العمل عن غيرهم من الأجانب.

تعديل الأنظمة بالسماح للأجانب بالاستثمار في المملكة العربية السعودية جاء من أجل القضاء على التستر التجاري. إذ إن ظاهرة التستر التجاري تسببت في خسائر كبيرة للاقتصاد الوطني. وذلك عندما كان الاستثمار حكر على المواطنين دون غيرهم ولكن قامت الدولة، بتغير العديد من الأنظمة لمنح الحق وفق شروط محددة لكل من الوافدين أو المقيمين الأجانب بالاستثمار.

تراخيص وإجراءات الاستثمار الأجنبي

إذا أردت أن تبدأ فى ممارسة الاستثمار داخل المملكة العربية السعودية يجب عليك الحصول على رخصة مستثمر من وزارة الاستثمار السعودي. 

توجد عدة أنواع من التراخيص كذلك يوجد حد أدني للمبلغ المالي المستثمر إذ تختلف أنواع تراخيص الاستثمار باختلاف الحدود الدنيا المقبولة لرأس المال، والحدود العليا للنسبة المسموح بها الشراكة الأجنبية.

اتفاقيات التجارة الدولية الخاصة بالمملكة العربية السعودية

وقعت المملكة العربية السعودية مجموعة من اتفاقيات في التجارة الدولية، فالسعودية مثلا عضو فى منظمة التجارة العالمية كذلك فإن المملكة العربية السعودية عضو نشط في مجلس التعاون الخليجي ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى. كذلك فقد وقعت المملكة على معاهدات تتفادى الازدواج الضريبي للدخل ورأس المال مع 29 بلداً آخر، بالإضافة إلى عدة اتفاقات عالمية وإقليمية أخرى في مجال التجارة 

الأنشطة التالية مستثناه من الاستثمار الأجنبي في السعودية 

  • الخدمات التي تقدم من خلال الممرضات والقابلات وخدمات العاملين شبه الطبيين كذلك خدمات العلاج الطبيعي.
  • بعض الأنشطة في قطاع الصناعة مثل الاستكشاف أو التنقيب عن المواد البترولية أو إنتاجها. 
  • كذلك بعض الأنشطة في قطاع الخدمات مثل خدمات تأمين الإعاشة للقطاعات العسكرية، وخدمات التحريات والأمن، وخدمات التوظيف الأهلية
  •  الاستثمار العقاري في منطقة مكة المكرمة أو المدينة المنورة هو من المجالات المستثناة من الاستثمار الأجنبي، ويشمل كذلك خدمات الإرشاد السياحي الخاصة برحلات الحج والعمرة.
  •  خدمات صيد الثروات المائية الحية.
  • الاستثمار في مراكز السموم وبنوك الدم والمحاجر الصحية.
  •  بعض الخدمات التي تخضع لنظام المطبوعات والنشر تعتبر أيضا من الأنشطة المستثناة من الاستثمار الأجنبي. 

 مميزات الاستثمار الأجنبي في السعودية

  • تلتزم السعودية بتقديم المعلومات والإحصائيات للمستثمر الأجنبي وذلك لتيسير جميع الإجراءات التي تخص الاستثمار بها.
  • يمكن للمستثمر الأجنبي الحصول على قرض ولكن بشرط تقديم دراسة جدوى للمشروع.
  • في حالة حدوث خسائر للمشروع فيمكن أن تعفي السعودية المستثمر الأجنبي من الضرائب. 

الأوراق اللازمة لتقديم طلب الاستثمار الأجنبي في السعودية

  1. تقديم طلب موجه إلى الهيئة العامة للاستثمار وذلك لكي يحصل المستثمر الأجنبي على الترخيص، مع إرفاق الطلب بنسخة طبق الأصل من عقد التأسيس، وتوثيق كلا من المستندين من الهيئة الرسمية والسفارة السعودية في البلد الأم للمستثمر الأجنبي.
  2. تقديم نسخة من وثيقة حجز الاسم التجاري وذلك عن طريق وزارة التجارة والصناعة.
  3. كتابة أسماء الشركاء،والمبلغ المحدد لرأس المال، وطبيعة نشاط الشركة، والقرار الصادر بتعيين المدير العام للشركة، مع تحديد كل من سلطاته وصلاحياته..
  4. تقديم كل البيانات المالية الخاصة بجهة طالب الترخيص من خارج المملكة، وذلك لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات؛ والتي توضح الحالة المالية للمنشأة ويحب أن تكون معتمدة من محاسب قانوني معتمد، كذلك يجب أن تكون المستندات موثقة من السلطات المختصة وإدارة الضرائب في بلد المنشأ للمستثمر، ومصدقة كذلك من السفارة السعودية.
  5. إذا كان النشاط المراد الاستثمار فيه يشترط تقديم موافقة سلطات معينة فيجب تقديم موافقة مبدئية من السلطات والوزارات المختصة في السعودية.

و في النهاية نرجو أن يكون هذا المقال قد أجاب عن كل أسئلتك حول شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين. 

العربي الثري
بواسطة : العربي الثري
مرحبا أسمي حسين بن مسعود وانا جبير في مجال ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة و أحب التدوين في مجال عطور رسيس.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-