الحصول على رقم الايبان الراجحي بالخطوات ومعرفه الحساب المصرفي

مصرف الراجحي من أكبر وأعرق البنوك في المملكة العربية السعودية، فعلى الأغلب لا يوجد فرد من داخل المملكة سواء مقيم أو من سكان السعودية الأصيلة لا يجري عملية أو أكثر من خلال مصرف الراجحي، سنناقش في هذا المقال كيفية الحصول على رقم الايبان الراجحي، من خلال العديد من الطرق، والتي تسهل عليك الحصول على رقم الايبان الراجحي بسهولة.

الحصول على رقم الايبان الراجحي


رقم الايبان أو IBAN وهو اختصار ل International bank account number وهو رقم خاص ومميز لكل عميل،يعالج العمليات المالية، ويسهل إجراء أي عمليات بنكية من خلال بنك الراجحي، وتم وضع هذا الرقم المكون من عدد محدد من الأرقام والخانات، ولكنها تختلف من عميل لآخر، فلكل عميل رقم ايبان خاص به، ليسهل العمليات المصرفية التي تتم من خلال مصرف الراجحي.

مما يتكون رقم الايبان الراجحي، إلامَ ترمز الأرقام به؟

يتكون رقم الايبان الراجحي من عدد من الخانات تتراوح ما بين 24 إلى 34 خانة كحد أقصى، ويحتوي على رمز البلد التي تم استخراج الحساب منها، ورقم خاص بالبنك الذي تم عمل الحساب البنكي به، ورقم الحساب نفسه، وبالحصول على رقم الايبان الراجحي، فهذا يعني حصولك على رقم مميز، فكل حساب يحتوي على أرقام مختلفة عن الآخر، فقد تتشابه بعض الأرقام في رمز البلد، والرقم الخاص بالبنك، ولكن لن تجد رقمين متماثلين تماماً.


كيفية توزيع رقم الايبان الراجحي

عند الحصول على رقم الايبان الراجحي ستجده مكون من 24 خانة يمكن توزيعها كالآتي من الشمال لليمين:

  • أول خانتين تحتوي على رموز البلد التي تم استخراج رقم الايبان منه، وفي حالة الحصول على رقم الايبان الراجحي سيكون أول خانتين تحتوي على SA، كاختصار للمملكة العربية السعودية بالانجليزية Saudi Arabia.
  • رقم البنك الخاص بمصرف الراجحي، وهو مكون من رقمين، يأتي بعد رمز الدولة التي تم الحصول على رقم الايبان الراجحي منها.
  • رقم البنك، والذي يختلف تماماً من حساب لآخر، ويتكون في أغلب الأحيان من 18 خانة، أو 18 رقم أو حروف، وإذا كان رقم الحساب يتكون من أقل من 18 رقم، فيتم إضافة أصفار إلى الرقم ليتم استكماله إلى 18 خانة.

كيفية الحصول على رقم الايبان iban بنك الراجحي

كما ذكرنا فإن الحصول على رقم الايبان الراجحي مهم جداً في إتمام جميع العمليات البنكية من خلال مصرف الراجحي بسهولة، ودون حدوث مشاكل، إذا فكيف يمكنك الحصول على رقم الايبان الراجحي؟

دائماً ما يهتم مصرف الراجحي لتوفير كافة الوسائل التي تُسهل على عملائها إتمام أي عمليات مصرفية، ولذلك يوفر لك العديد من الطرق والتي يمكن من خلالها الحصول على رقم الايبان الراجحي، على حسب الطريقة المناسبة لك، أو لظروف عملك، وفيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها الحصول على رقم الايبان الراجحي:

1- زيارة أحد فروع مصرف الراجحي

لمصرف الراجحي أكثر من 600 فرع منتشرة في أرجاء المملكة العربية السعودية، مما يوفر الراحة لعملائه، فمهما كان مكان سكنك، ستجد أحد فروع مصرف الراجحي بالقرب منك، ومن خلال التوجه إلى أقرب فرع لمصرف الراجحي يمكنك الحصول على رقم الايبان الراجحي بسهولة.

عند الذهاب إلى أحد الفروع، اطلب من موظف البنك رقم الآيبان IBAN الخاص بك، وسيطلب منك رقم الهوية الخاص بك في حال كنت مواطن سعودي، أو رقم الإقامة الخاص بك في حال كنت مقيم أو من المغتربين.

أو يمكنك أيضاً طلب كشف حساب بنكي من موظف البنك في أحد فروع مصرف الراجحي، وستجد رقم الآيبان الخاص بك مدون على كشف الحساب ويمكنك الحصول عليه، دون حاجة إلى طلبه من موظف البنك.

2- الحصول على رقم الآيبان الراجحي من خلال مباشر للأفراد:

في حال امتلاكك لحساب على مباشر للأفراد، فيمكنك الحصول على رقم الايبان الراجحي دون الذهاب إلى أحد فروع البنك، أو دون الحاجة إلى رقم بطاقة الهوية إذا كنت مواطن، أو دون الحاجة إلى رقم الإقامة في حال كنت مقيم أو مغترب، كل ما عليك هو الدخول إلى حسابك على مباشر للأفراد، واختيار حسابات، أو Accounts بالإنجليزية، ثم اضغط على إظهار رقم الآيبان، وستجد رقم الآيبان الخاص بك، وبذلك يمكنك الحصول على رقم الآيبان الخاص في أي وقت من مكانك.

3- الحصول على رقم الايبان بنك الراجحي من خلال ماكينة الصراف الآلي ATM:

يمكنك أيضاً الحصول على رقم الآيبان الخاص بك من خلال أي ماكينة صراف آلي خاصة بمصرف الراجحي، وهي منتشرة في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية بشكل كبير، فيمكنك إيجاد ماكينة صراف آلي لمصرف الراجحي بكل سهولة.

وللحصول على رقم الآيبان من خلال الصراف الآلي ادخل بطاقة الصراف الآلي، واختيار خانة تعديل العنوان، وسيطلب منك إدخال رقم الموبايل الخاص بك، وسيتم إرسال رسالة تأكيد، ثم رسالة أخرى برقم الآيبان الخاص بك.

4- الحصول على رقم حساب الآيبان iban الراجحي من خلال الهاتف:

دون التوجه إلى أي من فروع مصرف الراجحي المنتشرة في المملكة، وتعطيل المصالح يمكنك الحصول على رقم الآيبان الخاص بك من خلال الهاتف، بكل سهولة يمكنك التواصل برقم خدمة العملاء، اتصل برقم 966920003344+ واطلب من موظف البنك رقم الآيبان الخاص بك، وباعطائه رقم الحساب الخاص بك، يمكنك الحصول على رقم الآيبان بكل سهولة.

فوائد الحصول على رقم الآيبان الخاص بك:

وقد يتسائل البعض عن أهمية هذا الرقم، ولم يجب الحصول عليه؟ لرقم الآيبان العديد من الفوائد والتي تساعدك على تجنب الكثير من المشاكل في الحسابات أو العمليات البنكية ومن أهمها:

  • عند الحصول على رقم الآيبان الخاص بك يسهل ذلك الكثير من العمليات البنكية التي تتم من خلال مصرف الراجحي.
  • يقلل رقم الآيبان من نسب الخطأ المحتمل حدوثها خلال عمليات تحويل أو استلام الأموال.
  • يتم التأكيد على بيانات أي عملية تتم من خلال البنك قبل إتمامها لتفادي حدوث أي أخطاء عند تحويل الأموال.
  • تتم جميع العمليات دون احتمال لوجود أي أخطاء بشرية.
  • يُعد نظام الآيبان هو النظام الأكثر أماناً في عمليات تحويل المصاري.

ما هو الفرق بين رقم الآيبان ورقم الحساب البنكي الخاص؟

قد يخلط الكثير بين رقم الآيبان ورقم الحساب البنكي ويتساءل عن الفرق بينهما، وهنا يمكن القول بأن رقم الآيبان يُعد أشمل من رقم الحساب، فرقم الآيبان الخاص بك يحتوي على رقم الحساب بالإضافة إلى رمز البنك ورمز الدولة التي صدر بها، فرقم الآيبان أكبر من حيث عدد الخانات، وقد تجده مدوناً بعدة أنماط، منها الخانات المتتالية، أو كل أربعة خانات على حدة، وذلك لتسهيل عملية القراءة، وفيما يلي مثال لرقم الآيبان ورقم الحساب البنكي، لسهولة التفريق بينهما:

رقم الآيبان: SA 802000 0009 1254 8754 2514

رقم الحساب البنكي: 9125487542514

مصرف الراجحي من أعرق وأقدم البنوك في المملكة العربية السعودية، ويحاول بقدر الإمكان دائماً السعي للتخفيف والتسهيل على عملائه، مما جعله مميزاً، ويجذب الكثير من العملاء سواء المدخرين أو المستثمرين أيضاً، لما للبنك من مكانة وثقة في المملكة العربية السعودية.

تحدثنا عزيزي الثري العربي عن أحد الخدمات التي يوفرها بنك الراجحي لعملائه، وهي رقم الآيبان، وكيفية الحصول على رقم الايبان الراجحي، وفوائد الحصول عليه. 

العربي الثري
بواسطة : العربي الثري
مرحبا أسمي حسين بن مسعود وانا جبير في مجال ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة و أحب التدوين في مجال عطور رسيس.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-