الدرس 5 : النماذج السعرية انماط الرسم البياني

عند التداول بالفوركس، لديك هدف واحد رئيسي: هو الربح من التقلبات الكبيرة في أسعار صرف العملات قبل وقوعها. إذا كنت تستطيع القيام بذلك، يمكنك ربح المال. لكي تكون لديك القدرة على اكتشاف هذه الحركات، عليك أن تكون قادرا على قراءة أنماط الرسم البياني او النماذج السعرية. وهذه الأنماط او النماذج تساعدك على التنبؤ عندما يكون السوق على وشك كسر السعر وعندما يكون السوق على وشك عكس الاتجاه حتى تتمكن من الاستفادة من تلك التقلبات.

هناك ستة نماذج سعرية او أنماط أساسية للرسم البيانى تحتاج أن تكون على دراية بها . هناك بطبيعة الحال اختلافات في كل من هذه الأنماط، ولكن عندما تعلم هؤلاء الستة، يمكنك التنبؤ بالحركات الصلبة.

النماذج السعرية انماط الرسم البياني

ماهي النماذج السعرية ؟

النماذج السعرية هي اشكال سعرية تكررت بشكل ملحوظ ومحققةً نفس النتائج، وتتعبرايضا على انها دراسة لي سلوك مجموعة من المتداولين والمضاربين في عملة معينة او سهم ، وقد اثبتت مصداقيتها في العديد من الأسواق العالمية لسنوات عدة ، وتساعد هذه النماذج في تحديد الاتجاه أو تغيير الإتجاه و هدفه السعري المتوقع، وقد أصبح تشكلها بمثابة إشارات دخول أو خروج للمتداولين في الأسواق المالية.

ماهي اهم النماذج السعرية:

هناك العديد من النماذج الفنية ويتم اكتشاف المزيد منها كل فترة بعد دراسات مكثفة لسلوك السعر ويتم تقسيمها الى قسمين رئيسيين الإستمرارية و الإنعكاسية للإتجاه ولتسهيل الأمر هناك ستة نماذج سعرية أساسية تحتاج أن تكون على دراية بها :

1 – نموذج القمة المزدوجة و نموذج القاع الثنائي :

هناك نوعان من ألانماط الزوجيه او النماذج المزدوجة سوف تحتاج إلى التعرف عليهم .

  1. القمة المزدوجة: وهي من اهم النماذج الانعكاسية وهذا النموذج يتم إنشاؤه عندما تكون هناك حركة صعودية ممتدة. على قمم وقمم التي تشكل عندما يصل السعر إلى مستوى لا يمكن كسره. وبمجرد أن يضرب السعر هذا المستوى، سوف يرتد قليلا إلى الأسفل ولكن بعد ذلك سينطلق فى العودة. ان انعكاسه فى الهبوط والعودة مرة أخرى، تحصل على قمه مزدوجه. القمه الثانيه ليست عالية مثل القمه الأولى، والقمة المزدوجة هى مؤشر قوي على أن الانعكاس على وشك الحدوث بسبب انتهاء ضغط الشراء تقريبا. سوف تبحث عن قمم مزدوجة بعد الاتجاه الصعودي القوي.
  2. القاع المزدوج: هو نموذج انعكاسي ، وهذا عكس تماما القمة المزدوجة ونبحث عن قاع مزدوج بعد اتجاه هبوطي قوي. يشكل السعر قاعيين لأنه لا يمكن ان يستمر تحت مستوى معين. فإن القاع الثاني لا يكون منخفض مثل القاع السفلي الأول ، إشارة إلى أن ضغوط البيع قد انتهت تقريباوالسعر سوف يتحرك تصاعدي اي ينعكس الإتجاه.


2 – نموذج الرأس والكتفين

هذا هو نوع آخر من انماط عكس الاتجاه الذي يتم تشكيله من قبل ذروة قصيرة (الكتف)، تليها أعلى قمة (الرأس)، تليها

ذروة قصيرة أخرى (الكتف). يمكنك رسم خط بين أدنى نقطتين يشار إليها باسم “خط الرقبة”. ومنحدر من خط الرقبة هو

مؤشر موثوق أن الانعكاس على وشك أن يحدث. ستضع صفقاتك أسفل خط الرقبة للاستفادة من السعر قبل أن يهبط.

هناك أيضا عكسية أنماط الرأس والكتف التي هي عكس ذلك تماما لوصف النمط أعلاه. في هذه الحالة، هل ستضع

صفقاتك فوق مستوى خط الرقبة للاستفادة من السعر قبل أن يرتفع. 


3 – نموذج الأوتاد

هناك نوعان من الاوتاد التي تشير إلى وقفة في الاتجاه الحالي. هذا النمط يخبرك أن المتداولين ليسوا متأكدين من الحركة المقبله لازوج العملات. قد ترى عكس الاتجاه أو الاستمرار بعد نموذج الوتد. ويطلق على النوع الأول من نموذج الوتد الصاعد. هذا يحدث عندما يرسخ السعر بين خطوط الدعم والمقاومة التي تتحرك صعودا. خط الدعم أشد انحدارا من خط المقاومة مما يشير إلى أن أعلى الانخفاضات تتشكل بسرعة أكبر من أعلى القمم. وتشير هذه الحركة الى ان الاختراق على وشك أن يحدث. أساسا، الوتد الصاعد هو الذي يشكل اتجاها صعوديا يؤدي عادة إلى اتجاه هبوطي. والوتد الصاعد الذي يتم تشكيله خلال اتجاه هبوطي عادة ما يؤدي إلى استمرار الاتجاه الهبوطي.

أما النوع الثاني من نموذج الوتد هو الوتد الهابط. وهذا يمكن أيضا أن يكون إشارة انعكاس أو استمرار. إذا شكل بعد الاتجاه

الهبوطي، وسوف يؤدي عادة إلى الاتجاه الصعودي، ولكن إذا كان يشكل خلال ترند صاعد، وسوف يؤدي عادة إلى استمرار

الصعود.

4 – نموذج المستطيلات

يتشكل نمط مستطيل مع اسعار لديها مستويات الدعم والمقاومة. هذا هو الوقت الذي يمكن أن يكون هناك تعزيز للسعر أو تردد

للمشتري والبائع. يتم تشكيل المستطيل عند اختبار السعر لمستويات الدعم والمقاومة مرارا وتكرارا قبل الخروج. عند نقطة

الاختراق، فإن السعر سيتجه في اتجاه الاختراق. يتم إنشاء مستطيل هابط عندما يرسخ السعر خلال الاتجاه الهبوطي. عادة، فإن السعر يتحرك أقل من ذلك. يتم إنشاء مستطيل صاعد عندما يرسخ السعر خلال الاتجاه الصعودي. هذا هو علامة على ان السعر سوف يتحرك أعلى من ذلك.

5 – نموذج الأعلام المثلثة

أنماط الأعلام المثلثة هي أنماط الاستمرار التي تشكلت في أعقاب حركات قوية. بعد إما الصعود أو الهبوط القوي . المشتري أو البائع يسمح للسعر بالتوطيد قبل اتخاذ زوج العملة في نفس الاتجاه. عندما يحدث هذا، فإنه يخلق المثلث المتماثل الذي يشار إليه على أنه علم. خلال فترة الاندماج، المزيد من المشترين أو البائعين (اعتمادا على اتجاه) يجبروا السعر على الاستمرار في نفس الاتجاه. علم المثلث الهابط هو هناك اتجاه هبوطي حاد في الأسعار، في حين أن علم المثلث الصاعد يكون هو اتجاه صعودي حاد في الأسعار. 

6 – نموذج المثلثات

ثلاثة أنماط مثلثات مختلفة يمكن أن تشكل عند التداول في الفوركس. الأول، يشكل المثلث المتماثل عند المنحدر من أعلى المستويات والمنحدر من أدنى مستوياته يجتمع عند نقطة. وهذا يعني أن السوق خلق مستوى أقل ارتفاع واعلى انخفاض على مدى فترة من الزمن. هذا يشير إلى نوع من تعزيز الأسعار. لاقتراب الارتفاع والانخفاض الذى يمكنك بالتنبؤ بأن الاختراق بات وشيكا. ومع ذلك، انت لا تعرف فى أي اتجاه سيحدث الاختراق. في نهاية المطاف، المشترين أو البائعين سيحصلوا على طريقهم. للاستفادة من المثلث المتماثل، يمكنك وضع اوامر وقف دخول فوق المنحدر من أعلى المستويات وتحت المنحدر من أدنى مستوياته. هذا سيسمح لك بتحقيق الربح بغض النظر عن الاتجاه الذي يحدث فيه الاختراق.

يتشكل المثلث الصاعد عند انحدار من اعلى منخفض وأدنى ارتفاع ومستوى المقاومة تجتمع معا في نقطة. يشير هذا النمط أن المشترين ليسوا على استعداد لاتخاذ السعر فوق نقطة معينة، لكنهم يدفعون السعر تدريجيا نحو الأعلى. انهم يضغطون على مستوى

المقاومة، وهو ما يشير إلى اختراق من المرجح أن يحدث قريبا. في معظم الحالات، يدل على وجود مثلث تصاعدي و الأسعار، سوف تتحرك صعودا نحو مستوى المقاومة، على الرغم من أن هذا ليس هو الحال دائما.


المثلث الهابط هو مجرد نمط المعاكس من المثلث الصاعد. هناك منحدر من أدنى المستويات ولقاء مستويات الدعم معا في نقطة.

وهذا يدل على أن البائعين هم غير مستعدين لكسر السعر، ولكن يتم تدريجيا دفع السعرإلى أسفل. في معظم الوقت، فإن يكسر السعر في نهاية المطاف، ويستمر في التحرك إلى أسفل. نضع في اعتبارنا، على الرغم من ذلك، هذا ليس هو الحال دائما، ويمكن الانقضاض في وقت ما من خط الدعم والتحرك التصاعدي. مرة أخرى، لا يهمك الاتجاه الذي سيذهب اليه السعر لأنك ببساطة تضع أوامر وقف الدخول فوق الارتفاعات وتحت خط الدعم والاستفادة عندما يتحرك السعر. يمكنك إلغاء الاوامر وربح آخر من التذبذب.


العربي الثري
بواسطة : العربي الثري
مرحبا أسمي حسين بن مسعود وانا جبير في مجال ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة و أحب التدوين في مجال عطور رسيس.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-