انشاء موقع ويب خاص بك مجانا (شرح شامل و مبسط)

هل تبحث عن كيفية انشاء موقع ويب خاص بك مجانا ؟ يوجد عدة طرق تسمح لك بانشاء موقع ويب مجاني على الانترنت. سنقوم بشرح افضل ثلاث منها, و أنت عليك اختيار الأنسب لك. فهناك من يبحث عن انشاء متجر الكتروني, و اخر يريد اإنشاء موقع ووردبريس بينما يفضل البعض انشاء مدونة بلوجر مجانية.

في العادة عملية انشاء موقع الكتروني تكون مكلفة, لكن مع وجود طرق مجانية تساعد في عمل موقع الكتروني مجانا, فلا داعي لإنفاق المال في ذلك. لكن دعونا في البداية نتعرف على أسباب بحث الكثير عن طرق انشاء موقع ويب مجاني.

انشاء موقع ويب خاص بك مجانا
انشاء موقع ويب مجانا

لماذا ستقوم بإنشاء موقع الكتروني مجاني ؟

من بين أكبر المشاكل التي تواجه المبتدئين عند انشاء موقع ويب هي تكلفة انشاء موقع الكتروني التي عادة ما تكون مرتفعة, خاصة للذين لا يتقنون التعامل مع أكواد البرمجة, فيضطر الكثير الى عمل موقع ووردبريس بقوالب جاهزة. بينما يفضل البعض التعامل مع منصات انشاء مواقع انترنت اخرى مثل بلوجر أو weebly.

اضافة الى ذلك, يتطلب انشاء أي موقع الكتروني شراء دومين و استضافة, و هذا مكلف أيضا, فمثلا تعرض عند شراء استضافة نيم شيب يجب دفع مبلغ مقابل اشتراك لمدة سنة مع الحصول على دومين مجانا. علما ان نيم شيب تعتبر من أرخص استضافة مواقع.

لذلك و من خلال قراءة هذا المقال سنتعرف سويا على أفضل الطرق التي يمكن من خلالها إنشاء موقع مجاني في دقائق و بكل سهولة.

ما هي آليات انشاء موقع الكتروني ؟

قبل التطرق الى كيفية انشاء موقع ويب مجانا, سنستعرض المكونات الأساسية اللازمة لانشاء الموقع الالكتروني عموما. خمسة أجزاء رئيسية هي ما يكون لنا موقع ويب متكامل و هي كالتالي :

منصات انشاء مواقع الويب

أدوات انشاء المواقع الالكترونية هي التي تقدم لك النظام البرمجي الذي يستخدم في تسيير الموقع و بنائه. باستخدام منصات انشاء الموقع الكتروني لست مضطر الى تعلم برمجة المواقع, فهي تغنيك هن ذلك و تسهل لك التحكم في موقعك من خلال أدوات توفغرها لك. كما يمكنك اللجوء الى البرمجة الخاصة للموقع, لكن اولا يجب أن تكون على دراية بخطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل باستخدام أحد لغات برمجة المواقع, أو الاستعانة بمبرمج محترف في ذلك, ستجد الكثير من المبرمجين المحترفين لانشاء موقع الكتروني خاص بك في مواقع العمل الحر.

منصات انشاء المواقع الالكترونية هي أفضل طريقة لمن يريد إنشاء موقع مجاني في دقائق. لكن وجب التميز بين برامج ادارة المحتوى (CMS) مثل ووردبرس, الذي يحتاج الى خبرة و تلعم من أجل استخدامه, و بين أدوات تصميم المواقع الأخرى التي تعد أكثر سلاسة و سهولة في التعالمل , ولا تحتاج الى خبرة كبيرة من اجل انشاء موقع ويب خاص بك.

لا على سبيل الحصر و لا الترتيب, هذه أفضل 5 منصات انشاء موقع الكتروني :

  1. ووردبريس WordPress
  2. بلوجر blogger
  3. ويبلي Weebly
  4. منصة SITE123
  5. موقع Wix (صـ . ـهـ . ـيو . ني)

انشاء موقع الكتروني مجاني مدى الحياة
أدوات انشاء مواقع الكترونية Vs انشاء موقع ووردبريس

استضافة المواقع

الاستضافة هي مكان او مقر تخزين بيانات الموقع, تعد ضرورية عند انشاء موقع الكتروني. كما تعتبر هي العنصر الاكثر تحكما في تكلفة انشاء الموقع الالكتروني.

يوجد العديد من الشركات التي تقدم خدمة استضافة المواقع. منها ما ذكرنا من منصات انشاء الموقع الالكتروني و التي تسمح لك باستضافة موقعك مجانا على خوادمها مثل بلوجر, أو ضمن الباقة الشاملة كموقع ويبلي.

بينما اذا كنت تبحث عن إنشاء موقع ووردبريس مثلا, سيتطلب الأمر الى شراء استضافة من أحد شركات استضافة المواقع الالكترونية. شركة بلوهوست مثلا واحدة من أفضل هذه المنصات. تقدم لك خدمة شراء استضافة من بلوهوست بسعر 2.95$ , يوجد أيضا شركات أخرى مثل استضافة هوستنجر, نيم شيب, هوست جيتور …

كما هناك مواقع اخرى تسمح لك بـالحصول على استضافة لموقعك على الويب مجانا, من بينها : Godaddy (لمدة 30 يوم), استضافة Biz.nf , Infinity Free .

الدومين (النطاق)

الدومين او اسم النطاق يقصد به العنوان الخاص بالموقع الالكتروني, النطاق و امتداد النطاق يشكلان معا رابط الموقع الإلكتروني. و يعد من اهم عناصر إنشاء موقع إنترنت, يمكنك اقتناء دومين من الشركات المعروفة في مجال بيع النطاقات كـ نيم شيب , جودادي , شركة Name …

هذه الشركات و غيرها تقدم عروض مغرية تساعد في حجز دومين مجانا, لكن بشكل دوري, خاصة بالنسبة للامتدادات المعروفة كـ com. ; .و .net مثلا. بينما ربما تجد عدة مواقع تمنحك دومين مجاني مع امتداد .xyz او .me كمثال.

تصميم الموقع الالكتروني

منصات انشاء المواقع الالكترونية أعلاه يتم من خلالها تصميم موقع الويب, سواءا باستعمال البرمجة الخاصة , تحميل القوالب الجاهزة أو تصميم الموقع مباشرة عن طريق الادوات التي توفرها لك هذه المنصات. و بالتأكيد أسهل طريقة هي تصميم الموقع الالكتروني يدويا “السحب و الإفلات” نظرا لما تقدمه لك هذه المنصات من تسهيلات دون الحاجة لتعلم أي لغة برمجة. بينما هناك منصات أخرى تتطلب تحميل قوالب مصممة مسيقا, يوجد الكثير منها (القوالب الجاهزة) على موقع ثيم فوريست مثلا. كما يمكنك تصميم الموقع مباشرة عن طريق الاستعانة بمبرمج خبير في ذلك.

يعتبر تصميم موقع الكتروني للتسويق و بيع المنتجات من أفضل طرق الحصول على مشاريع صغيرة ناجحة.

محتوى الموقع

بعد انشاء موقع الكتروني تحتاج بالتأكيد الى ملأه بالحتوى. و هذا الاخير يشمل كل مكونات الموقع الالكتروني التي يطلع عليها الزائر, و اهمها المواضيع, صفحات الويب (صفحة اتصل بنا) , الصور , الفيديوهات, المنتجات … الخ.

من اهم عناصر التي تصنع هوية لمحتواك هو شعار الموقع, اقرأ المزيد حول كيفية الحصول على شعار بسعر منخفض من خلال أفضل موقع شراء لوجو

بالتأكيد هذا المحتوى لن يصل للزائر الا ان قمت بأرشفة موقعك في محركات البحث المختلفة. ثم العمل على تحسين محركات البحث “السيو seo” و هو الامر الذي يساعدك على تصدر نتائج البحث, مما يعني تلقائيا الحصول على زيارات وعملاء لموقعك الإلكتروني. 

طريقة انشاء موقع الكتروني مجاني مدى الحياة

رغم أن عملية انشاء موقع الكتروني في العادة تحتاج الى جهد, وقت, مال وخبرة. الا أنه يوجد عدة طرق تمكنك من إنشاء موقع ويب مجاني بدون أي تكاليف. و سنشرح هنا الطريقتين الأكثر انتشارا و الأسهل من الناحية التطبيقية.

خطوات انشاء موقع ويب خاص بك مجانا عن طريق بلوجر

كيفية إنشاء مدونة بلوجر مجانية
انشاء موقع مجاني على بلوجر

اذا كنت تبحث عن انشاء مدونة, فمنصة بلوجر هو الحل ! انشاء مدونة بلوجر لا يتطلب منك لا مال ولا خبرة. فيمكنك عمل موقع الكتروني مجانا على منصة بلوجر التابعة لجوجل. بلوجر تمنحك استضافة مجانية لموقعك على سيرفرات جوجل, بالاضافة الى امكانية الحصول على دومين مجانا (دومين فرعي بلوج سبوت). يمكنك لاحقا شراء دومين أو الحصول عليه مجانا من مواقع دومينات مجانية, ثم ربط الدومين ببلوجر “استبدال الدوين الفرعي لبلوجر بالدومين المدفوع”. اقرأ المزيد: كيفية الربح من مدونة بلوجر Blogger ( 4 طرق حصرية )

و هذه هي خطوات إنشاء مدونة بلوجر :

  1. انتقل الى منصة بلوجر و سجل الدخول بالجيميل.
  2. اضغط رمز السهم على اليمين.
  3. اختر مدونة جديدة.
  4. حدد اسم لموقعك ثم انقر التالي.
  5. اكتب اسم الدومين الذي تريده ثم انقر حفظ.
  6. حمل القالب الى بلوجر، يمكنك الإطلاع على هذا المقال أفضل قوالب بلوجر احترافية مجانية ومدفوعة لعام 2024.

يتعين عليك فقط اختيار و تحميل قالب مجاني و التعديل عليه اذا أردت , ثم رفعه على بلوجر. صحيح أن Blogger تمنحك امكانيات محدودة في ادارة و تصميم المواقع الالكترونية, الا انها تبقى أفضل طريقة لعمل موقع الكتروني مجانا و الأكثر استخداما. عدا عن كونها مدعومة من قبل شركة جوجل اكبر محرك بحث في العالم.

 إنشاء موقع ووردبرس مجاني

خطوات إنشاء موقع ووردبريس
إنشاء موقع على ووردبرس

من ضمن أكبر المنصات المجانية و أشهرها لدى منشئي المحتوى نجد ووردبريس. صحيح ان المنصة تمنحك دومين مجاني فرعي, لكن من الأفضل اقتناء دومين جديد من أجل إنشاء موقع الكتروني مستقل تماما. أنت لا تحتاج الى تعلم كيفية عمل موقع WordPress خطوة خطوة لأن هذه المنصة أسهل ما يكون من حيث الاستخدام. فانت ليس عليك الا تنصيب ووردبريس فقط ثم تحميل قالب جاهز لموقعك, اذ توفر لك المنصة امكانية رفع القوالب الجاهزة المتنوعة مع العديد من الاضافات, و هذه واحدة من مميزات الووردبريس العديدة التي تشمل أيضا :


  • بمجرد تنصيب ووردبرس ستحصل على اضافة Jetpack التي تهتم بتحسين محركات البحث لموقعك.
  • إنشاء مدونة, تصميم متجر الكتروني, انشاء موقع خدمات اونلاين و الكثير غيرها تقدمه لك ووردبريس.
  • 38% من المواقع في العالم تستخدم ورردبريس ما يجعلها أفضل منصة انشاء مواقع الكترونية.
  • سلاسة و سهولة في ادارة الموقع الالكتروني مع لوحات التحكم الأشهر.
  • الالاف من الاضافات الجاهزة التي تساعدك في تحسين , تطوير و انشاء موقعك بكل تفاصيله.
  • من مميزات ( wordpress ) انه لا يدعم اللغة العربية ؟ هذا خطأ فالعربية من بين اللغات التي يدعمها ووردبريس.
  • امكانية تثبيت قوالب ووردبريس مجانية او شراء قوالب جاهزة مدفوعة.

برنامج ادارة المحتوى ووردبريس يمنحك استضافة موقعك بشكل محدود جدا, لذا يتوجب حجز استضافة للموقع الالكتروني ثم ربط الاستضافة مع ووردبرس. و اليك خطوات إنشاء موقع ووردبريس احترافي :

  1. حجز الدومين (Domain Name)
  2. حجز استضافة المواقع (Hosting)
  3. تنصيب ووردبريس (install WordPress)
  4. تحميل أحد قوالب ووردبريس (Theme)
  5. تخصيص موقع ووردبريس (Customize) و التعديل على القالب
  6. تثبيت الاضافت المناسبة للموقع (Plugins)

منصات أخرى تتيح انشاء موقع ويب خاص بك مجانا

  • webflow لانشاء موقع ويب مجانا بنظام السحب و الافلات.
  • انشئ صفحة ويب بكل سهولة مع strikingly .
  • منصة ويبلي لانشاء المواقع المجانية.
  • متجري , أفضل مكان لإنشاء متجر إلكتروني خاص.
  • الخطة المجانية الأفضل لانشاء موقع الكتروني تقدمها لك Site123
  • برنامج ادارة المحتوى الجديد Zyro يسمح لك بتصميم موقع يعتمد على الذكاة الاصطناعي في ادارة المحتوى.
  • Google My Business : منشئ مواقع الويب مجانا المقدم من Google.

من سلبيات هذه المنصات هو أن معظمها لا يدعم اللغة العربية, فأنت بحاجة الى تعلم مهارات اللغة الانجليزية لاستخدام للتعديل و تصميم موقعك الإلكتروني عليها. كما أن الخطة المجانية تسمح بإنشاء موقع ويب محدود الخيارات, فيم قد يتعين عليك الاشتراك في الخطط المدفوعة اذا كنت تريد انشاء متجر الكتروني في بعضا.


أسئلة شائعة حول كيفية انشاء موقع ويب مجانا

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة عن كيفية إنشاء موقع ويب خاص بك مجانا :

هل يمكن انشاء موقع الكتروني مجانا بشكل كلي ؟

بالتاكيد نعم, و قد ذكرنا عدة طرق لعمل موقع ويب مجاني. لكن يجب ان تعلم ان كل الخياارت المذكورة تقدم خدمة انشاء مواقع الكترونية بشكل محدود, مما يعني عدم انك لن تستطيع تطوير موقعك بالشكل المطلوب و هذا يستوجب تحمل تكلفة تصميم موقع الكتروني مدفوع, و يكون ذلك من خلال الاشتراك في الخطط المدفوعة لمقدمي الخدمات.

ما هي تكلفة تصميم موقع الكتروني احترافي

في الواقع الامر يختلف حسب طبيعة الموقع بحد ذاته, الا ان تكلفة البدء لن تتراوح من 100 الى 200 دولار تشمل مصاريف شراء الاستضافة و الدومين بالاضافة للقالب الجاهز.

هل يمكن انشاء موقع ويب مجاني مدى الحياة ؟

الاجابة ستكون نعم فقط اذا كنت تريد انشاء مدونة بلوجر و الربح منها, فالمنصة لا تتطلب دفع أي مال بمقابل الحصول على ترافيك لا بأس به من جوجل, لكن ستحتاج الى الاهتمام بتحسين السيو للمدونة بشكل كبير. باقي المنصات كما ذكرنا تمنحك خيارات محدودة لإنشاء موقع ويب خاص بك مجانا.

ما هو الفرق بين انشاء مدونة و انشاء موقع؟

في غالب الاحيان يرتبط مصطلح المدونة بالموقع القائم على كتابة التدوينات و المقالات فقط. كما يعتمد أغلب المدونين على الربح من أدسنس من خلال انشاء المدونة. بينما الموقع هو اسم شامل لكل منصة تقدم خدمات على الانترنت سواء كان متجر الكتروني , شركة , موقع مراجعات او حتى مدونة.

اذا يمكن القول أن كل مدونة موقع, لكن ليس كل موقع مدونة.

خلاصة

هكذا يكون موضوعنا قد وصل الى النهاية, و قد تعرفنا فيه على كيفية انشاء موقع ويب خاص بك مجانا مستعرضين أفضل منصات تصميم المواقع الالكترونية التي يوجد منها الكثير, و اختيار واحدة منها يعتمد على نوع الموقع الالكتروني الذي تريد انشاءه.

لا تنسى مشاركتنا حول افضل طريقة تسهل انشاء موقع ويب مجاني في رأيك من خلال التعليقات.

العربي الثري
بواسطة : العربي الثري
مرحبا أسمي حسين بن مسعود وانا جبير في مجال ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة و أحب التدوين في مجال عطور رسيس.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-