تعلم كيف تفكر باللغة الانجليزية في 12 خطوة عملية لتتحدث بطلاقة

يعاني الكثير ممن يريد تعلم اللغة الإنجليزية من صعوبة التحدث بطلاقة و التفكير في معنى الكلمة باللغة الانجليزية، حيث يقوم الكثير بترجمة الجملة في ذهنه بلغته الأم ثم ينطقها باللغة الأنجليزية، وهذا يتسبب في عدم السرعة و العفوية في التحدث بالانجليزية، وربما يكون ذلك أيضًا بسبب الإحراج أو الخوف و القلق من التحدث أمام الآخرين، فالتحدث بالانجليزية اسهل بكثير من تعلم كيف تفكر بها. و لذلك سوف نستعرض اليوم 12 طريقة عليك اتباعها من أجل تعلم كيف تفكر بالانجليزية للتحدث بطلاقة.

تعلم كيف تفكر باللغة الانجليزية

كيف تفكر باللغة الإنجليزية لتتحدث بطلاقة

لا يخفى على احد أهمية اللغة الانجليزية و ضرورة تعلمها, مع انتشار ظاهرة العولمة و تأثيراتها. خاصة بالنسبة لمن يريد ضمان فرصة عمل في الواقع او في المواقع. و ذلك عبر العمل الحر عبر الانترنت. من حلال العمل في احد منصات الفريلانسر العالمية. فتعلم مهارات اللغة الانجليزية أصبح امرا ضروريا لكسب المال بسهولة من الانترنت او من الواقع.

قبل الانتقال إلى خطوات كيفية التفكير باللغة الإنجليزية يجب أولًا أن تتفهم جيدًا أن العقل يستطيع أن يتقبل التحدث بأكثر من لغة، فاللغة ما هي إلا ممارسة مثلما مارست التحدث بلغتك الأم فكذلك سوف تتعاد التحدث بلغة أخرى.

خطوات تعلم كيف تفكر بالانجليزية


1- فكر بالمفردات السهلة و الأكثر استعمالا

  • في البداية يمكنك التفكير في كلمات مفردة مثل الكلمات التي تقال عند الاستيقاظ في الصباح أو عند الذهاب إلى النوم، بالاضافة لاستخدام جمل انجليزية شائعة الاستخدام ، قد يكون من الصعب في بداية الأمر التفكير باللغة الإنجليزية في جملة كاملة، و لكن بعد ذلك يصبح الأمر لديك سهلا.
  • يجب أن تكرر هذه الخطوات في كل وقت يكون ذهنك فيه صافيًا، حتى تعتاد على التفكير باللغة الإنجليزية بدلًا من لغتك الأم.
  • حاول أن تترجم الأشياء التي حولك إلى اللغة الإنجليزية وتستخدمها خلال يومك مثل التعرف على مفردات استخدامات المطبخ أو الحمام، وترددها في ذهنك أثناء نشاطك اليومي، هذا سوف يساعدك كثيرًا على تكوين حاصلة لغوية جيدة.
  • كما يمكنك تحويل لغة هاتفك والكمبيوتر إلى اللغة الإنجليزية، قد يكون الأمر في بدايته صعب ولكن بعد ذلك تعتاد على عليه، وهذا أيضًا سوف يساعدك على التفكير باللغة الإنجليزية بصورة تلقائية.
  • من الممكن أن تتعامل مع التدريب كنوع من أنواع اللعب، فبعد كل كلمة تفكر فيها باللغة الإنجليزية تكون قد جمعت نقطة، ثم تضع لنفسك عدد نقاط محدد وعندما تحصل عليه تكافئ نفسك عليه.
  • بعد تطبيق هذه الخطوات يومًا بعد يوم، يصبح الأمر لديك كعادة اعتدت عليها، ولن تحتاج إلى الكثير من المجهود لتركيب جمل بهذه الطريقة, و هذا بالتأكيد سيساعدك على التحدث باللغة الانجليزية.

2- اصنع حوارات للتحدث

لكي تتدرب على التحدث باللغة الإنجليزية يجب أن تختلق حوارات على سبيل المثال، تخيل أنك تتكلم مع شخص ما عن موضوع معين مثل موضوع فيروس كورنا، هذا سوف يمكنك من تكوين جمل وإجراء محادثة بينك وبين شخص آخر، بالإضافة إلى أنه يساعدك على تنمية مهارات اللغة الانجليزية لديك, و خاصة تحسين مهارة الاستماع باللغة الإنجليزية. 

3- تكلم عن يومك

يمكنك التحدث مع نفسك عن طريق الحديث عن ما قمت به خلال يومك، فمن الممكن أن تعتبر يومك قصة تسردها لشخص أمامك، تكوين محادثات بالانجليزي سوف يساعد على التدريب على تنمية مهارة التحدث بالانجليزية.

4- قم ببناء مكتبة خاصة بمفردات اللغة

أثناء التحدث باللغة الانجليزية تتعلم بعض الكلمات الجديدة، فيفضل تدوينها في دفتر ملاحظات خاص بك، تلجأ إليه عندما تريد أن تتذكر بعض الكلمات التي تكون قد نسيتها. و هذه الطريقة ينصح بها خبراء تعليم اللغة الانجليزية للمبتدئين مثل الاستاذرابراهيم عادل صاحب فكرة zamerican english.

و من الطرق التي تساعدك على حفظ الكلمات الإنجليزية وعدم نسيانها كتابة جميع المفردات للأشياء المحيطة بك وتعليقها على الحائط، وأثناء ممارستك لللغة واحتياجك إلى معرفة إحدى الكلمات فمن الممكن أن تنظر إليها بكل سهولة فهذا يسهل الأمر عليك كثيرًا.

ومن الأفضل اضافة اي كلمات انجليزية مهمة تتعرف على معناها, في جمل حتى تثبت في ذهنك كما يساعدك هذا على التدرب بصورة أفضل.

5- كن مبدعا في التفكير

أثناء حديثك لا تجعل شيء يوقفك عن التحدث باللغة الانجليزية، فإذا وقفت أمامك كلمة لا تعرف معناها، يمكنك إدارتها بشكل آخر مثل كلمة “السكين”، من الممكن ان نقول نسيت الأداة التي نقطع بها الفاكهة.

هذه هي الطريقة التي يستخدمها الكثير ممن يتفوقون في مهارة التحدث فلا يجعلون عائقًا أمامهم أثناء ممارسة اللغة.

6- اجعل اللغة الإنجليزية جزء من حياتك

  • أي شخص يستطيع أن يتحدث أكثر من لغة بطلاقة سواء أكان ذكيًا أم غير ذلك، ولكن الفرق هو جعل اللغة جزء من حياته اليومية، مثل الأشخاص الذين يتخرجون من مدارس لغات، فأكثرهم يتحدثون اللغة الإنجليزية بطلاقة.
  • ببساطة لأنهم في محيط يتحدث باللغة الإنجليزية، اذا حتى تتمكن من اتقان اللغة الانجليزية و التحدث بطلاقة عليك احلطة نفسك بالانجليزي. مثلا, من الممكن أن تنشىء جروب خاص بك وبأصدقائك تتحدثون فيه كل يوم عن الأحداث التي جرت خلال اليوم.
  • بعد ممارسة اللغة من الطبيعي أن يتقدم مستواك فحينها تستطيع أن تتقدم للخطوة التي تليها، و هي العمل باللغة سواء أكان على أرض الواقع أم عن طريق العمل الحر من خلال منصات العمل الحر الأجنبية.
  • فهذا من المؤكد أنه يساعدك أكثر على ارتفاع مستواك اللغوي، كما يساعدك أيضًا على الحصول على ربح مادي عن طريق التعليم.

7- برنامج Italki

إذا لم تستطيع ممارسة اللغة مع أصدقائك فهذا البرنامج يعد أفضل برنامج لتعليم اللغة الإنجليزية للمبتدئين. و قد ساعد الكثير من الناس على ممارسة اللغة مع العديد من الأشخاص، فهو من أسرع الطرق الفعالة التي تساعد على التحدث باللغة الإنجليزية بطلاقة.

من مميزات برنامج تعلم اللغة الانجليزية من الصفر الى الاحتراف هذا أنه يعطيك فرصة تعلم الانجليزية بالصوت والصورة وحسب الطريقة التي تناسبك.

8- اختار معلمك صح

جميعنا يحتاج إلى معلم لغة انجليزية أثناء فترة التدريس, فعند اختارك للمدرس يجب أن تختار الشخص الذي يعلمك بنفس الطريقة، فإذا كان المدرس نفسه لا يتقن التفكير باللغة الإنجليزية, فكيف لك أنت تعتاد على التفكير باللغة الإنجليزية؟! حيث أن 70% من مستواك الشخصي في اللغة متوقف على مستوى مدرس اللغة الانجليزية اون لاين كان او في الواقع.

9- غير تفكيرك

من الطرق المعتادة في تعليم اللغة الإنجليزية والتي تعتبر من الطرق الخاطئة، هي تعلم الانجليزية بالعربية. على سبيل المثل معني كلمة “Children’s” هي أطفال، يأتي المدرس إليك في اليوم التالي ويسألك ما معنى كلمة أطفال، من البديهي أن تجيب عليه وتقول يعني Children’s.

هذه الطريقة جعلت حلقة ربط بين العربي و الإنجليزي, و جعلت تفكيرك دائما يلجأ إلى العربي قبل الإنجليزي، وهذا أول خطأ نقع فيه ويجعلنا لا نستطيع أن نخرج من دائرة عدم القدرة على التحدث باللغة الانجليزية بطلاقة.

والطريقة البديلة و الصحيحة هي تعلم كلمات انجليزي بالصور من خلال وضع الصورة وأمامها الكلمة باللغة الإنجليزية، فهنا يرتبط في العقل الصورة بمعناها بالإنجليزية فقط ولا تلجأ لللغة الأم. و هذا ما يسمى بـ تعليم الإنجليزية بالصور.

10- تعلم اللغة الإنجليزية عن طريق الاستماع

ضع كل يوم وقتًا محددًا للاستماع إلى اللغة الإنجليزية، و ذلك من اجل تعلم مهارات الاستماع في اللغة الإنجليزية. حيث يوجد الكثير من قنوات تعليم اللغة الإنجليزية على التليجرام أو اليوتيوب أو غيرهما. و التي تقدم دروس استماع انجليزي.

11- توقف عن استخدام قاموس ثنائي اللغة

أثناء استماعك للغة إذا واجهتك كلمة لا تعرف معناها لا تبحث عنها بلغتك الأم، ولكن أبحث عن معناها باللغة الإنجليزية أيضًا، مثل البحث عن كلمة “مفتاح” باللغة الإنجليزية، نجد أن معناها هي الأداة التي تستخدم في فتح الباب، فهذه الطريقة تساعدك على فهم معنى الكلمة دون اللجوء إلى المعني العربي لها.

12- الاحتكاك بالمجتمعات التي تعتمد اللغة الانجليزية

ان الاحتكاك و تكوين محادثات بالانجليزي, يساعدك على التحدث باللغة الانجليزية و فهمها اكثر. اضافة الى تعلم كيف تفكر بالانجليزية. و ليس شرطا ان تسافر او تعمل في تلك البلدان الناطقة بالانجليزية, بل تكوين الصداقات مع اشخاص اجانب يمكنهم تحدث الانجليزية بطلاقة عبر الفيسبوك و غيره من منصات التواصل, يساعدك في ذلك ايضا.

يتطبيق جميع الخطوات السابقة بشكل منتظم امر ضروري و حبذا لو يكون بشكل يومي، يمكنك أن تبدأ بخمس دقائق يوميًا لكل خطوة ثم يزيد الوقت إلى عشر دقائق وهكذا حتى تصل لمرحلة التفكير بالانجليزية و التحدث بطلاقة..

يجب أن نعرف أن معرفة المشكلة هي أول طريق العلاج، بمعنى أنه بعد أن تعرفت على خطوات تعلم اللغة الانجليزية بالشكل الصحيح, و كيف تفكر باللغة الإنجليزية لكي تستطيع أن تتحدث بطلاقة، كل ما عليك الان هو ان تنتقل للخطوات العملية, و البدء في التطبيق.


العربي الثري
بواسطة : العربي الثري
مرحبا أسمي حسين بن مسعود وانا جبير في مجال ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة و أحب التدوين في مجال عطور رسيس.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-