نموذج اعداد خطة سنوية لتحديد المهام اللازمة في عمل البيزنس

لا شك أن العمل العشوائي هو بداية الطريق للفشل، أو الوصول إلى اللاشئ، لذلك ينصح معظم الخبراء بضرورة تنظيم الوقت، وتحديد الأهداف، سواء أهداف قصيرة الأجل تشمل سنة أو عدة شهور، وأهداف متوسطة الأجل خلال فترة خمس سنوات، أو أهداف طويلة الأمد خلال 5-10 سنوات، وفيما يلي سنتعرف على أهمية تحديد الأهداف ووضع خطة، وكيفية عمل نموذج إعداد خطة عمل سنوية، كي نساعدك عزيزي القارئ في تحديد أهدافك واستغلال قدراتك على الوجه الأكمل.

"لتعلم أن خطة العمل السنوية هي خارطة طريق لشركة وموظفيها"

لا يختلف الأمر إذا كنت تضع خطة عمل لحياتك وأهدافك، أو نموذج خطة عمل سنوية لمشروعك الخاص، في كلتا الحالتين يأتي تحديد الأهداف في البداية، فتحديد هدفك من المشروع أو من حياتك وما تقوم به فيها يأتي أولا، وهو يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد، فبدون تحديد الأهداف يكون العمل بلا قيمة، ويصعب التخطيط له، فجميع الطرق تؤدي إلى روما، ولكن عند تحديد الأهداف تكون خطواتك نحوها ثابتة، حتى لو تعثرت قليلاً أو تاهت خطواتك فأنت تعرف هدفك جيداً، ويمكنك العودة للطريق الصحيح.

نموذج اعداد خطة سنوية لتحديد المهام اللازمة في عمل البيزنس


حدد أهدافك أولاً، ومن ثم حدد الخطوات التي باستطاعتك عملها للوصول لهذا الهدف، يمكنك تقسيم الخطوات لخطوات أصغر يمكنك أخذها في الوقت الحالي، لتوصلك إلى هدفك في المستقبل. وعند عمل خطة لأي شئ يجب استيضاح ثلاث أشياء رئيسية هي:

أين، وإلى أين، وكيف؟ 

  1. أين أنا: تحدد بها موضعك في الوقت الحالي، وهذا سيسهل عليك كثيراً أن تكون واقعي، وتضع خطتك بناء على وضعك الحالي.
  2. إلى أين: بالإجابة عن هذا السؤال تكون قد اجتزت 70% من وضع نموذج اعداد خطة عمل سنوية، سواء على المستوى الشخصي أو المهني، فيمكنك تحديد الأهداف التي ترغب الوصول إليها خلال فترة معينة ولتكن سنة.
  3. كيف: في هذا السؤال حدد الخطوات التي يجب أن تقوم بها للوصول لهدفك، ويمكنك تقسيمها لخطوات صغيرة، تساعدك في الوصول للهدف، تحديد خطوات صغيرة أسهل على النفس تقبلها من الخطوات الكبيرة، فعند عمل نموذج اعداد خطة عمل سنوية يمكنك تقسيم الخطة لربع سنوية، ونصف سنوية، وكذا، كذلك يمكنك تقسيم الخطوات لخطوات شهرية وأسبوعية ويومية أيضاً.

لماذا يجب عليك وضع نموذج اعداد خطة عمل سنوية؟

الإجابة عن هذا السؤال بسيطة جداً، ولكنها في غاية الأهمية، فاعداد خطة عمل سنوية سيوفر عليك الكثير من الوقت والجهد، فالهدف الأساسي من وضع خطة عمل سنوية سواء على المستوى الشخصي، أو على مستوى الشركات هو تحديد وتوضيح الأهداف المرجو تحقيقها خلال فترة زمنية معينة مدتها سنة، من خلال عدة خطوات معينة يجب عملها من قبل الأشخاص أو الشركات.

ويقع الكثيرون في فخ عدم التخطيط لحياتهم أو لمشروعاتهم، ويتركون الأمر قيد الصدفة، وهو الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى فشل زريع على مستوى الأشخاص والشركات، فالسير بلا هدف واضح وخطة عمل واضحة هو أسوأ شئ يمكن أن يرتكبه الشخص في حق نفسه، أو مؤسس مشروع في حق مشروعه والعاملين معه.

ولذلك يلجأ الكثير من أصحاب المشاريع إلى مختصين لعمل نموذج اعداد خطة عمل سنوية لمشروعاتهم، لمعرفتهم الجيدة بخطورة وأهمية هذه الخطوة لأي مشروع، إذ يفهم المختص تفاصيل المشروع وأهدافه ومعرفة كيفية تنفيذها، ومن ثم وضع خطة عمل جيدة له.

وهناك آخرون من رواد الأعمال وأصحاب المشاريع ممن يفضلون القيام بهذه الخطوة بأنفسهم، فهم خير من يفهم المشروع بتفاصيله، ومعوقاته، وكيفية تنفيذه، لذلك بعد عمل عصف ذهني، يبحثون عن نموذج اعداد خطة عمل سنوية جاهزة يمكن تطبيقها على مشاريعهم من خلال الانترنت، وهو مُفضل بالنسبة لهم، فالمختص مهما بلغت درجة خبرته، فهو غير مُلم بكل تفاصيل مشروعك مثلك.

ما هي النقاط الأساسية التي يجب أن توضحها خلال نموذج اعداد خطة عمل سنوية؟

إذا كنت تعمل نموذج اعداد خطة عمل سنوية لمشروعك، فهناك عدة محاور أساسية يجب عليك التأكد من وجودها في خطة العمل السنوية وأهم هذه النقاط ما يلي:

ملخص المشروع

توجد في مقدمة خطة العمل السنوية، ويتم خلالها توضيح الهدف من المشروع، ووضعك الحالي مالياً، وتسويقياً، وماذا تريد تحقيقه خلال العام ، ويمكن أن تحتوي على الهدف والرؤية التي تم وضعها للمشروع، وهي تكون بمثابة المنارة التي ترشدك أو تُعيدك للطريق المرسوم عندما تضل الطريق.

تعريف الخدمة المقدمة

ما هو المنتج أو الخدمة التي تقدمها شركتك؟ وما الهدف منها يجب تعريفها بعناية، لتكون واضحة لك وللعاملين معك. 

دراسة السوق

من أهم الخطوات التي يجب عليك القيام بها قبل البدء في تنفيذ فكرة ما، أو مشروع معين، هو دراسة السوق، وتحديد المنافسين، فهناك السوق الأزرق أو ما يُسمي The blue market وهو السوق الجديد أو الذي لا يوجد به الكثير من المنافسين، وهناك السوق الأحمر أو The red market وهو السوق المليء بالمنافسين، وتحديد مدى حاجة السوق للسلعة أو الخدمة التي يقدمها مشروعك يُعد من الأمور الأساسية التي يجب تحديدها قبل الشروع في المشروع، فقد تبدأ المشروع الخاص بك وتنفيذ فكرته وإنفاق الكثير من الأموال، ومن ثم تكتشف أن السوق ليس بحاجة للسلعة أو الخدمة التي تقدمها.

كذلك يجب أن تحدد المنافسين وحجم السوق عند البدء في مشروعك، فقد يكون الحاجة للسلة أو الخدمة التي تقدمها بسيط أو محدود، ولكن السوق به العديد من المنافسين، ممن يغطون السوق بشكل تام، فوجودك في هذا السوق يُعد خسارة لك. وفي المقابل قد توجد في سوق مليء بالمنافسين ولكن الحاجة للسلعة أو الخدمة لازالت قائمة، فوجودك في هذا السوق يُعد مكسباً.

قد تُرهقك دراسة السوق والمنافسين وتأخذ العديد من الوقت والجهد في بداية عمل نموذج خطة عمل سنوية لمشروعك، ولكن هذه الخطوة في مُنتهى الأهمية، وستوفر عليك الكثير من الأموال والجهد المبذول، وإهمالك لهذه الخطوة سيكلفك الكثير والكثير.

عمل خطة تسويقية: 

مثلما يُقال الأهم من الشغل تظبيط الشغل، فالتسويق لأي فكرة أو مشروع بشكل جيد يمثل تقريباً 75% من نجاح هذا المشروع أو فشله، فإذا كنت تحضر نموذج اعداد خطة عمل سنوية لمشروع، يجب عليك التفكير جيداً في كيفية التسويق للسلعة أو الخدمة التي يقدمها مشروعك، وتخصيص جزء من الميزانية للتسويق لمشروعك، وتحديد كل الطرق والقنوات التي يمكن استغلالها للتسويق للسلعة أو الخدمة.

فالتسويق بشكل جيد للمشروع هو أحد الركائز الأساسية والتي يترتب عليها نجاح المشروع أو فشله، ولذلك نموذج اعداد خطة عمل سنوية لمشروع يجب أن تتضمن عمل خطة تسويقية جيدة.

وضع خطة تشغيلية: 

هل مشروعك سيتم خلال الأونلاين، بدون الحاجة لمكان ثابت، هل سيحتاج لمكان يمكنك استئجاره، كم عدد العاملين الذين تحتاج إليهم لتنفيذ مشروعك، هل سيحتاج مشروعك لآلات ومعدات لتنفيذ الخدمة أو السلعة، ما هي طرق التوزيع التي تلزم مشروعك، كم سيكلفك كل هذا، يجب عليك عند عمل نموذج اعداد خطة عمل سنوية لمشروعك.

وضع خطة تطويرية: 

إذ لم تطور نفسك أو مشروعك، والبحث عن كل جديد في مجالك، فصدقني لن تصمد كثيراً في ظل التحديات التي تظهر يومياً، فعند وضع نموذج اعداد خطة عمل سنوية يجب عليك وضع خطة تطويرية لمشروعك، ذلك سيساعدك كثيراً في البقاء في السوق، والنمو السريع، ومواجهة التحديات التي يضعها المنافسين أمامك.

تحديد مجلس الإدارة:

عند عمل نموذج اعداد خطة عمل سنوية لمشروعك؛ يجب تحديد إدارة الشركة، ومن سيتولى التخطيط، والتنفيذ والإشراف، كلها نقاط يجب تحديدها قبل البدء في المشروع، قد يكون مشروعك صغير في بدايته، وتكون أنت المسئول عن الإدارة بشكل كامل، أما إذا كان هناك عدة أشخاص فيجب تحديد مهام كل شخص بشكل تام، ويكون كل شئ مكتوب، لتفادي حدوث مشكلات في المستقبل.

وضع خطة مالية: 

من خلال الخطوات السابقة يمكنك تحديد ما تحتاج إليه من أموال تساعدك في إنشاء مشروعك، من خلال تحديد الأموال التي تحتاجها في التسويق، والتشغيل، من شراء معدات، رواتب عاملين، وغيرها، كل هذه الأمور يجب أن تكون واضحة لك عند وضع نموذج اعداد خطة عمل سنوية.

تحديد مصادر التمويل: 

عند عمل خطة عمل لمشروعك بعد وضع الخطة المالية، وتحديد التكاليف التي ستحتاج إليها، يجب عليك تحديد مصادر التمويل، والتي من خلالها يمكنك الحصول على الأموال المطلوبة لقيام المشروع، على حسب حجم مشروعك تكون تكاليفه، فيمكنك أن تغطي نفقات المشروع بنفسك إذا كان لديك مدخرات، أو يمكنك طلب المساعدة من أقربائك، أو عمل قرض من البنك، وغيرها من المصادر التي يمكن أن تمول مشروعك من خلالها.

إذا كنت في بداية مشروعك وتريد عمل نموذج اعداد خطة عمل سنوية يجب عليك وضع الخطوات السابقة نصب عينيك، وهي أهم النقاط التي يجب أن تحتوي عليها أي خطة عمل لمشروع، وذلك لضمان نجاح المشروع، حاولنا في هذا المقال وضع يدك على أهم النقاط التي يجب تحديدها عند عمل خطة عمل لمشروعك.

العربي الثري
بواسطة : العربي الثري
مرحبا أسمي حسين بن مسعود وانا جبير في مجال ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة و أحب التدوين في مجال عطور رسيس.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-