الاستثمار في الذهب 8 طرق تستثمر أموالك في العملات الذهبية

“إذا أردت أن تكون ثرياً ففكر في ادخار الأموال، إلى جانب التفكير في كيفية الحصول عليها”. الكاتب والسياسي الأمريكي بنجامين فرانكلين. إن كنت تبحث عن الثراء فعليك بادخار المال ثم استثماره للحصول على الأموال. وإن كانت لديك الأموال فعليك بالاستثمار من خلال طرق عدة منها الاستثمار في الذهب والاستثمار العقاري وهو مجال حديثنا داخل هذا المقال.

الاستثمار في الذهب 8 طرق تستثمر أموالك في العملات الذهبية

عزيزي الثري العربي المستقبلي إليك كل ما يتعلق بموضوع الاستثمار في الذهب وطريقة الاستثمار في الذهب للمبتدئين، وطريقة الاستثمار في سبائك الذهب.

الاستثمار في الذهب

القاعدة الأولى في الاستثمار: لا تخسر مالاً، القاعدة الثانية: لاتنسى القاعدة رقم 1. كانت هذه إحدى نصائح الملياردير المستثمر (وارن بافت). فلعلك تبحث عن طريقة فضلى تستثمر فيها أموالك حتى لا تخسرها؛ لذا نعرض لك طريقة الاستثمار في الذهب. 

عزيزي المستثمر هل تعلم أنه غالبا ما يلجأ الكثير من المستثمرين إلى الاستثمار في الذهب من خلال الصناديق المتداولة في البورصة وشراء الأسهم في مناجم الذهب والشركات، كذلك يذهب البعض لطريقة الاستثمار في سبائك الذهب. وفيما يلي نعرض لك مميزات الذهب التي تجعل عليه الطلب للاستثمار فيه. 

مميزات الذهب

  • يحظى الذهب بالعديد من المزايا، منها:
  •  يحتل الذهب مكانة بارزة في الاقتصاد العالمي. 
  • يعد الذهب من المعادن النفيسة. 
  •  يحتفظ الذهب بقيمته على المدى الطويل.
  • يُنظر إلى الذهب عادة أنه استثمار “الملاذ الآمن”. 
  • كلما كان الحصول على الشيء أكثر صعوبة زادت قيمته، وهو ما يحدث في الذهب، على سبيل المثال عند استخراج الذهب من ماء البحار يكلف ذلك الكثير من الوقت والجهد للحصول على كميات قليلة من الذهب؛ وهو ما يجعله ذو قيمة عالية. 
  • إذا أصبحت النقود الورقية بلا قيمة فجأة؛ سيضطر العالم إلى الاعتماد على شيء ذات قيمة مثل الذهب لتسهيل التجارة، هذا هو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل المستثمرين يميلون إلى رفع سعر الذهب عند تقلب الأسواق المالية. 
  •  يكون الذهب في متناول المستثمر العادي مقارنة بالسلع الأخرى. 
  • تزيد قيمة الذهب عادة مع انخفاض قيمة الدولار. 

كيف يتم تحديد سعر الذهب

يحدد العرض والطلب السعر الفوري للذهب في أي وقت، لأن الذهب سلعة يتم تداولها بناءً على العرض والطلب. 

الاستثمار في الذهب للمبتدئين 

تريد أن تستثمر أموالك في الذهب؟ 

أي الطرق ستقرر اتباعها في استثمارك في الذهب؟ أم لم تقرر بعد؟ 

هل تعلم أن الذهب يعد خياراً جيداً للمستثمرين المبتدئين ولكن عليك بالتأني والتفكير جيداً وأخذ الوقت الكافي كي تستثمر مالك بشكل صحيح. 

8 طرق للاستثمار في الذهب

يمكنك الاستثمار في الذهب بداية من امتلاك المعدن الذهبي إلى الاستثمار في الشركات التي تمول عمال مناجم الذهب. 

فيما يلي نعرض لك عدة طرق لكيفية الاستثمار في الذهب مع توضيح بعض المزايا والعيوب لكل طريقة. 

1. الاستثمار في المجوهرات

يعد الاستثمار في المجوهرات خياراً سيئاً. في الغالب بمجرد شراء الحلي الذهبية والمجوهرات تنخفض قيمة الذهب عند إعادة البيع؛ إذ يضاف عند شراء الحلي الذهبية تسعيرة خاصة، ومصنعية التاجر. كل هذه الأموال المضافة بالطبع تطرح من سعرها عند البيع. كذلك فإن سعر قطعة الذهب يعتمد على التصميم والأحجار المضافة. 

لذلك يفضل اقتناء المجوهرات والحلي الذهبية من أجل الاستمتاع بارتدائها.

2.. طريقة الاستثمار في سبائك الذهب

يعد هذا خياراً جيداً عند الرغبة في امتلاك الذهب المادي، إذ يمكنك شراء سبائك الذهب بسهولة من التجار أو البنوك أو السماسرة. 

يتراوح حجم السبائك من ربع أوقية إلى 400 أونصة. ولكن تأكد أنك تشتري من تاجر ذي ثقة. 

من عيوب هذا الاستثمار أنه يحتاج إلى أموال إضافية لتحويل الذهب الخام إلى عملات، ويحتاج أموال إضافية لتخزين سبائك الذهب أواستئجار صندوق ودائع في البنك المحلي، كذلك تضطر إلى دفع عمولة لتجار العملات تعويضاً عن عملهم كوسيط.

3. الاستثمار في العملات الذهبية

تعد العملات الذهبية خياراً أفضل عند الاستثمار عن السبائك الذهبية. 

استثمار العملات الذهبية عبر الإنترنت

طريقة شائعة للاستثمار إذ يتيح الإنترنت للمستثمرين شراء الذهب المادي عبر الإنترنت. ويتيح للمستثمرين الملكية المباشرة للذهب المادي. 

توفر بعض المواقع الالكترونية فرصة شراء وبيع العملات الذهبية، كذلك توفر بعض المواقع منصات تداول للمستثمرين.

لِكلتا الطريقتين مزايا وعيوب. من أحد مميزات المواقع الإلكترونية أنها تقدم صفقات أفضل نسبياً لأنها تتم بدون وسيط، لكنها لا توفر لك الأمان، وقد تعرضك للنصب، فاختر مواقع ذات سمعة طيبة وعليك بالتحري جيدًا قبل استثمار مالك حتى لا تخسره.

هناك العديد من العملات الذهبية المتنوعة ومن أكثر العملات شهرة: عملة النسر الأمريكي وعملة مابل ليف الكندية، وعملة كروغراند الجنوب أفريقية. 

تشكل القطع الصغيرة والعملات الذهبية ما يقرب من ثلثي الطلب السنوي للاستثمار في الذهب وحوالي ربع الطلب العالمي. 

4. شهادات إيداع الذهب

شهادات تصدر من جهات معتمدة مثل البنوك بفئات محددة وهي بديل الذهب المادي ويمكنك تداول هذه الشهادات دون شراء الذهب أو تخزينه، ويكون البيع والشراء بسعر محدد، كذلك يمكن استردادها كسبائك ذهبية عند حاجتك لذلك. 

5. الصناديق المتداولة في البورصة EFTS

عبارة عن صناديق استثمارية في البورصات العالمية وهي وسيلة فعالة للحصول على المكاسب والمال. 

تمثل الصناديق المتداولة في البورصة ثلثي الطلب على الذهب الاستثماري. 

من مميزات هذه الطريقة أنك عندما تستثمر مالك في الذهب من خلال الصناديق المتداولة في البورصة فلا شيء يدعو للقلق حيال تخزين الذهب ودفع أموال إضافية للتخزين ولا خوف من سرقة الذهب. 

6. شراء أسهم تعدين الذهب 

هي طريقة غير مباشرة للاستثمار في الذهب؛ إذ يمكنك شراء أسهم شركات التعدين أو أسهم صندوق متداول داخل البورصة يركز على الشركات التي تقوم بتعدين المعادن الثمينة. 

ليس بالضرورة أن يتحرك مخزون الذهب طبقا لأسعار السبائك لأن شركات التعدين تنجح وتفشل بناءً على أدائها التشغيلي للأفراد. وكذلك تعتمد العوائد في الأسهم على الأرباح المستقبلية المتوقعة للشركة وليس فقط قيمة الشركة. 

7. شراء العقود الآجلة للذهب

يعد خياراً جيداً للمستثمرين الذين لا يريدون المخاطرة بالكثير من المال. 

توفر هذه العقود الحق بشراء أو بيع الذهب بسعر محدد لفترة زمنية محددة ويمكن شراؤها من خلال وسيط العقود الآجلة. 

8. شراء حسابات الذهب المخصصة

تقدم بنوك السبائك لعملائها حسابات ذهبية تتكون من ودائع ذهبية تشبه حسابات العملات، ويكون صاحب الحساب المخصص هو المالك القانوني لكمية محددة من الذهب. 

وبعد استعراض طرق الاستثمار في الذهب نستنج أن أفضل الطرق للاستثمار في الذهب وأكثرها شيوعاً هي:

  • الاستثمار في العملات الذهبية. 
  • الصناديق المتداولة في البورصة. 
  • شراء أسهم التعدين الذهبية.

ولعل راودك في كثير من الأوقات المفاضلة بين بين الاستثمار في الذهب وشراء أسهم في البورصة؛ وتوضع بين خيارين وتتساءل أيهما أفضل؟؟؟ إذاً سنجيبك عزيزي القارئ عن هذا السؤال المحير ولك الاختيار

أيهما أفضل الاستثمار في الذهب أو الاسهم؟ 

لكلٍ من الذهب وأسهم البورصة تقلبات، فكلٌ منهم يرتفع وينخفض، ولكن هيا بنا لنعرض لك مميزات الطريقتين عند الاستثمار فيهما وكيف تجني المال عن طريقهما. 

الاستثمار في الذهب

يمكنك جمع الذهب المادي وبيعه عند ارتفاع سعره. واعلم أنه عندما يحدث اضطراب اقتصادي أو سياسي يتجه الناس لشراء الذهب للحفاظ على أصول أموالهم. 

كذلك تلجأ البنوك المركزية لشراء الذهب الخام والاحتفاظ به لتجنب مخاطر الأزمات الاقتصادية والسياسية. 

الاستثمار في الأسهم

يمكنك جني المال عن طريق شراء الأسهم في الشركات ثم تجني أرباح الأسهم بعد ذلك، كذلك يمكن شراء الأسهم بسعر منخفض، وعندما يزداد قيمتها يتم بيعها لتجني المكاسب. 

عندما تشتري في شركة ما فإنه كلما حققت هذه الشركة أرباحاً زاد سعر الأسهم التي تمتلكها في الشركة. 

إذاً أيهما أفضل الاستثمار في الذهب أم الاسهم؟؟؟؟ 

يفضل الاستثمار في الذهب للأفراد عن الأسهم. 

إذ تمر البورصة بكثير من التقلبات فعند هبوط السوق في البورصة سوف تفقد مالك بالكامل. 

على الرغم أن الذهب يمر أيضا ببعض التقلبات، لكنه عندما ينخفض سعره فإنه يزداد سريعا، وعلى كل حالٍ فلن تفقد مالك بالكامل. 

كذلك يوجد علاقة عكسية بين قيمة الدولار والذهب؛ فعندما تقل قيمة الدولار يزداد سعر الذهب، على عكس البورصة؛ فعندما تقل قيمة الدولار تقل قيمة الأسهم في البورصة. 

عزيزي القارئ يجب أن تنظر كمستثمر في الخيارات المتاحة في السوق وشكل الاستثمار المناسب لظروفك ولابد من طلب المشورة من ذوي الخبرة والثقة. 

وأخيراً إذا كنت تشتري الذهب كجزء من استراتيجية التنويع في استثماراتك فإن الصناديق المتداولة في البورصة هي أفضل طريق أما إذا كنت تريد الحماية في حال حدوث أزمات على المستوى العالمي فستحتاج إلى امتلاك الذهب المادي للاستثمار في الذهب. 

العربي الثري
بواسطة : العربي الثري
مرحبا أسمي حسين بن مسعود وانا جبير في مجال ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة و أحب التدوين في مجال عطور رسيس.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-