مشاريع ناجحة برأس مال صغير – 7 مشاريع مربحة جداً

 ايجاد أفكار مشاريع ناجحة برأس مال صغير هو ضالة كل باحث عن كسب المال و زيادة الدخل المادي. و أن يكون مشروع ناجح فقط غير كاف, بل يجب ان تبحث عن مشاريع مربحة جدا برأس مال صغير. وذلك أن الغالبية العظمى من الناس لا يمتلكون رأس المال الكافي للاستثمار في المشاريع الكبرى. لذلك و في اطار سلسلة مشاريع صغيرة ومربحة, موقع العربي الثري يقدم لك أفضل 7 أفكار مشاريع ناجحة برأس مال صغير شاملة لمميزات و طريقة تنفيذ كل مشروع منها.

مشاريع ناجحة برأس مال صغير

أفكار مشاريع ناجحة برأس مال صغير

هذه القائمة تضم 7 مشاريع مربحة جدًا برأس مال صغير كل منها هو مشروع مجرب و مربح. بالاضافة الى معلومات قيمة و نصائح تساعد في تنفيذ المشروع و تبرز المقومات التي ستجعله مشروع ناجح جدا.

هذه الأفكار تمثل عدة مشاريع ناجحة في السعودية, أي أنها مناسبة للبيئة العملية في المملكة, الى جانب كونها تلائم المحيط العربي بشكل عام. بالتالي يمكن أن يكون كل منها مشروع صغير مربح في السعودية أو في أي دولة عربية أخرى.

1. مشروع مغسلة سيارات

يعتبر غسيل السيارات من بين أفضل مشاريع مربحة جدًا برأس مال صغير, و ذلك لأن تكلفة مغسلة سيارات يدوية ليست بالكبيرة. اضافة الى ذلك يعد إنشاء مغسلة سيارات مشروع مربح جدا نظرا للتزايد الكبير في أعداد السيارات.

مغسلة السيارات هو فكرة مشروع مميز لكن يجب مراعاة عدة نقاط لجعله مشروع ناجح و مربح و من أبرزها :

  • اختيار مساحة مغسلة السيارات بما يتناسب مع عدد العملاء, الذي سيكون كبيرا كلما اخترت موقع المغسلة بشكل جيد أي في مكان ذو كثافة سكانية عالية.
  • توفير المعدات المطلوبة لعمل مغسلة سيارات, مع الحرص ان تكون حديثة قدر الإمكان.
  • الحرص على تصميم مغسلة سيارات حديثة, لكن لن تكون الية نظرا لأن سعر مغسلة سيارات اتوماتيكية في مصر أو في أي مكان اخر مكلف جدا. و هذا الأخير(مغاسل سيارات آلية) يمكن اعتباره يندرج ضمن أفكار مشاريع متوسطة ناجحة.
  • تصميم مغسلة سيارات يدوية بشكل جذاب يساهم في الدعاية لها, مع التركيز على توزيع اعلانات مقروءة ولافتات للترويج للمغسلة ضمن محيط تواجدها.
  • تقديم عروض تخفيض للعملاء الدائمين و شركات تأجير السيارات, و هذا يساعد في الحصول على زبائن باستمرار.
  • سعر جهاز غسيل السيارات بالبخار مرتفع قليلا, لكن مميزات غسيل السيارات بالبخار كثيرة جدا و سيجلب لك الكثير من العملاء الجدد.
  • من عيوب مشروع مغسلة سيارات هو استئمان صاحب السيارة لك على مركبته بمكا فيها, لذا يفضل اختيار عمال أكفاء و أمناء قدر الامكان.

2. مشروع محل بهارات

البهارات و التوابل تعد من ضروريات اعداد الطعام, لذلك يعتبر إنشاء محل بيع التوابل مشروع ناجح و مربح, عدا عن كونه مشروع صغير برأس مال قليل نظرا الى أن تكلفة مشروع محل بهارات ليست كبيرة.

يعتمد أساس المشروع على تجهيز محل بيع التوابل بمختلف أنواع البهارات و المتبلات التي ستشتريها من محلات بيع التوابل بالكيلو, ثم تبيعها بالجرامات للزبائن. في الغالب لن تحتاج الى التسويق و الدعاية للمحل نظرا للطلب المستمر و الكبير على هذه المنتوجات, الا أنه يجب اختيار مكان مناسب للبدء في تجارة التوابل. كما ان مساحة و ديكور محل بهارت مهم جدا في استقطاب العملاء و توفير أكبر كمية من السلع المتنوعة.

دخول تجارة البهارات ضمن قائمة مشاريع صغيرة ومربحة عائد الى كون التوابل, الزيوت و البهارت بمختلف أنواعها تتمتع بمدة صلاحية طويلة, و هذا يساعد في تجنب الخسارة و فشل المشروع, فيمكنك بيع المنتوجات بكل أريحية و تطوير المشروع دون أي تكاليف مادية كبيرة.

3. مشروع محل عطور (كشك عطور)

من بين أكثر المشاريع الصغيرة الناجحة نجد مشروع كشك عطور في الكويت أو السعودية أو في المنطقة الخليجية عموما, اذ أن هذه المنطقة يعرف سكانها بحبهم لاستخدام العطور بكثرة. هذا ليس على سبيل الحصر, فيمكنك أيضا انشاء محل عطور في الجزائر أو في مصر مثلا.

ربما لست بحاجة الى دراسة جدوى مشروع محل عطور, بسبب سهولة الدخول في تجارة العطور التي لا تتطلب رأس مال كبير. فكشك بيع العطور هو مشروع مربح و ناجح برأس مال صغير. لكن لعلك تتساءل كيف أتاجر في العطور؟ اليك أهم عناصر مشروع محل بيع عطور :

  • شراء البضاعة من محلات بيع العطور بالجملة و بأقل سعر ممكن.
  • تكلفة مشروع محل عطور في الجزائر او في اي دولة عربية أخرى لا تختلف كثيرا. فالتكاليف تشمل ثمن السلع + مصاريف ديكور محل عطور.
  • تسيير كشك عطور لا يحتاج سوى الى عامل واحد يمكن أن تكون انت.
  • لإقامة مشروع عطور ناجح عليك التركيز على التسويق من خلال وسائل التواصل, عرض تجربة عينات مجانية لجذب الزوار.

4. مشروع بيع الشاي – فكرة مشروع مربح و ناجح

بيع الشاي و المشروبات الساخنة يعتبر مشروع صغير مربح للشباب, و يضاف الى ذلك كونه يندرج تحت مسمى مشاريع ناجحة براس مال صغير. يوجد الكثير من محلات بيع الشاي في الجزائر و المغرب و في كل الدول العربية المشهورة بكثرة استهلاك هذا المشروع, لذلك حتى يكون بيع الشاي مشروع تاجح و مربح وجب ان تراعي عدة جوانب مهمة في المشروع و التي تتمثل في :

  • اختيار تصميم محل شاي جذاب, و الاهتمام بالنظافة لجذب أكبر عدد من الزبائن.
  • تحديد الفئة المستهدفة اذ أن اغلب مستهلكي هذا المشروب هم من العمال المداومين في المحلات و الشركات.
  • مشروع بيع الشاي والمشروبات الساخنة في المناطق التجارية سيكون مربح جدا اذا نجحت في استقطاب الزبائن في تلك الأماكن الحيوية.
  • توفير متطلبات المشروع (عربة أو محل بيع شاي, مستلزمات تحضير الشاي, بعض الكراسي و التجهيزات الصغيرة).
  • كشك الشاي هي فكرة مشروع صغيرة مربحة جدًا وغير مكلفة, فيمكنك زيادة أرباحك من خلال بيع المكسرات و الحلويات الصغيرة, بالاضافة الى بعض السندويشات اذا لزم الأمر.

5. مشروع محل بيع المثلجات و العصائر

مشروع محل آيس كريم هو من أفضل أفكار مشاريع ناجحة برأس مال صغير. الا أنه يعتبر مشروع موسمي لا ينجح الا مع ارتفاع درجات الحرارة, لذا يمكن عمل مشروع عربة ايس كريم صيفا فقط, أو إقامة محل لبيع الايس كريم في الصيف ثم استغلال المحل في تنفيذ أحد أفكار مشاريع صغيرة ناجحة شتاءا.

لا شك أن الطلب على الآيس كريم لا يتوقف مع ارتفاع درجات الحرارة الفصلية. لذلك يفضل حتى يكون بيع المثلجات مشروعا ناجحا البدء من شهر مارس فيه.

ركائز أنجح خطة مشروع محل ايس كريم

  • نجاح مشروع الآيس كريم يتطلب اختيار الموقع المناسب (المناطق السياحية , الحلات التجارية, المراكز الترفيهية و الجامعية … ).
  • تصنيف بيع المثلجات ضمن مشاريع برأس مال صغير عائد الى كونه لا يتطلب, اذ أن تكلفة مشروع ايس كريم تنحصر في المحل و المعدات.
  • يتطلب المشروع مساحةصغيرة فقط, لذلك يعتبر من أفضل مشاريع صغيرة ومربحة.
  • بالنسبة للتجهيزات فإنه متوفر العديد من معدات محل ايس كريم للبيع في كل الاماكن تقريبا. كما ان عمل ديكور محل ايس كريم جذاب ليس بالأمر المكلف.
  • اضافة العصائر سيجعل المشروع مربح أكثر, لذلك يفضل اقتناء آلة صنع العصير و المشروبات.

التسويق عامل مهم جدا, لذا ينصح بالاهتمام بـ : اختيار اسم مشروع آيس كريم جذاب, انشاء صفحة فيسبوك خاصة بالمشروع, ديكور محل ايس كريم يكون مميز, التنقل الدائم و الروتيني في حال كان مشروع عربة ايس كريم.

6. مشروع تجفيف الطماطم

“مطلوب توريد طماطم مجففة” , “أماكن بيع الطماطم المجففة” , “سعر الطماطم المجففة”. اذا تعلق الأمر بتصنيع الطماطم, فهذه هي اكثر الكلمات بحثا على جوجل. لا شك أن مشروع تجفيف الطماطم يعد من المحاصيل الزراعية التي يقام على اساسها أهم و أكبر المشاريع التجارية. كما أنه يدخل ضمن مشاريع برأس مال صغير نظرا للأرباح الكبيرة التي يحققها مقابل التكلفة الاولية لبدء المشروع.

دراسة جدوى مشروع تجفيف الطماطم

تأسيس مشروع مصنع لتجفيف الطماطم ليس يالأمر الصعب, رغم أن كلمة مصنع تعني مشروع برأس مال كبير, الا أنه يمكنك ببساطة عمل مشروع مربح من المنزل مختص في إنتاج الطماطم المجففة بالشمس. يعد هذا مشروع ناجح و مربح جدا بسبب الإقبال على هذا النوع من الطماطم التي تعتبر غير قابلة للتلف بسرعة كما هو الحال مع تلك الطازجة.

بالنسبة للفلاح يبدأ مباشرة بتجفيف محاصيله من الطماطم, اذ أن أسعرا الطماطم المجففة أفضل من تلك الطازجة, بينما يتوجب على المستثمر شراء محصول الطماطم من المزارعين فور جنيه.

متطلبات المشروع تشمل تهيئة أماكن نظيفة تحت الشمس و بعض المواد الكيميائة المرخصة للتجفيف, أو بالإمكان تحمل سعر جهاز.تجفيف الطماطم الذي يعد بديل للطاقة الشمسية. طرق تجفيف الطماطم تتمثل كما ذكرنا في التجفيف الطبيعي بنور الشمس مع تعريض قٍطع الطماطم للهواء الطلق و تغطيته بالقماش للحفاظ على نظافته.

7. مشروع تجارة الأرز في السعودية

تجارة الارز هو واحد من عدة مشاريع صغيرة ناجحة للشباب التي تنحصر ضمن مناطق محددة. حيث أن مشروع بيع الارز في السعودية و في دول المشرق العربي سيحقق أرباحا كبيرة جدا, و هذا بسبب كونه السلعة الأساسية الأكثر استهلاكا في هذه المناطق. و لعلك تتساءل ما متطلبات العمل في تجارة الأرز؟

لبدء المشروع تحتاج الى شراء أرز بالجملة بأرخص سعر ممكن “يفضل الشراء من المزارعين أنفسهم”. مشروع تخزين الأرز هو أيضا مشروع ناجح و مربح, لكن هنا لن تخزن الأرز الا مؤقتا من أجل أن تقوم بتسويقه للزبائن. اذا تحتاج الى مخزن اضافة الى محل خاص للبيع يحتوي على أدوات تجارة الأرز المعروفة (ميزان, أكياس, الة تغليف, وسيلة نقل , اضافة الى جاروف لتنفيذ مشروع تعبئة الأرز).

فيما يتعلق بالتسويق لا تحتاج الى تحمل تكلفة تصميم موقع الكتروني أو عمل اعلانات ممولة على الفيسبوك, بل التسويق ستستهدف به : محلات السوبر ماركت, المطاعم, الفنادق … . و يكون ذلك من خلال التواصل و الاتفاق معهم.

خلاصة: أفكار مشاريع ناجحة برأس مال صغير

كما ذكرنا قبلا في أفكار مشاريع صغيرة ناجحة, فإن أهم عنصر لترحمة كل واحد من أفكار مشاريع ناجحة برأس مال صغير الى مشروع ناجح و مربح هو بلا شك التسويق. التسويق الناجح للمنتج أهم من المنتج نفسه, لذلك احرص على النجاح في هذا و ذلك من خلال عدة أدوات قد ذكرناها تختلف حسب المشروع. و يبقى التسويق عبر الانترنت من أفضل طرق ترويج مشاريع مربحة جدًا برأس مال صغير. بداية من تصميم موقع الكتروني مجاني او انشاء صفحة تواصل اجتماعي أو انشاء متجر الكتروني وصولا الى الاعتماد على الاعلانات الممولة عبر مختلف المنصات الاعلانية.

العربي الثري
بواسطة : العربي الثري
مرحبا أسمي حسين بن مسعود وانا جبير في مجال ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة و أحب التدوين في مجال عطور رسيس.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-