تجارة الفوركس ماذا تعني؟ كيف يتم الاستثمار والتداول وعيوب كل سوق

تجارة الفوركس، قد تسمع هذا المصطلح الحديث في التلفاز، أو تقرأه ذات مرة إذا كنت ممن يطالعوا جرائد الاقتصاد والعملات، ولكن هل تسائلت ذات مرة عن معناه، أو هل فكرت في خوض التجربة في هذا المجال؟

إذا كنت تبحث عن طرق للاستثمار فعلى الأغلب أنك سمعت بمصطلح تجارة الفوركس عدة مرات، هناك العديد من الطرق التي يمكنك فيها استثمار أموالك، منها الاستثمار في الذهب والفضة، والاستثمار في العملات، وكذلك الاستثمار في الأسهم والسندات في البورصة، فما هي خصيصاً تجارة الفوركس؟

تجارة الفوركس ماذا تعني؟ كيف يتم الاستثمار والتداول وعيوب كل سوق

سنتعرف في هذا المقال على تجارة الفوركس، عن معناها، وكل ما يتعلق بها، وهل تجارة الفوركس وهم، أم أنها طريقك للاستثمار، وكسب الكثير من الأموال؟ كل ما يهمك معرفته عن تجارة الفوركس في هذا المقال.

ما هي تجارة الفوركس؟

تجارة الفوركس أو ما يُعرف بسوق الصرف الأجنبي أو Foreign exchange market بأنه تجارة تبادل العملات الأجنبية، وهي تتم خارج البورصة، فيتم تبادل الدولار مقابل الجنيه الاسترليني مثلاً، أو غيرها من العملات، ويأتي كسب الأموال في هذه التجارة من خلال تحركات أسعار العملات، فيجب متابعة أسعار العملات أولاً بأول لتحديد أفضل الأوقات للشراء والبيع، ومن هنا يمكن تحقيق المكسب في سوق تجارة الفوركس.

وتُعد سوق تجارة الفوركس من أكبر الأسواق التجارية على مستوى العالم، حيث يبلغ حجم التداول اليومي بها نحو 30 تريليون دولار يومياً، حيث يتم بيع وشراء مليارات الدولارات يومياً، من مختلف دول العالم، وأهم ما يميز تجارة الفوركس أنه يمكنك البدء بالاستثمار في تجارة الفوركس بمبلغ بسيط جداً، وهو الأمر الذي يختلف عن سوق الأسهم والسندات.

كما أن الاستثمار في سوق الصرف الأجنبي أو تجارة الفوركس لا تتطلب الكثير من الإجراءات، فعلى عكس المضاربة أو الاستثمار في البورصة وسوق الأسهم والسندات، لا تحتاج الفوركس إلى الكثير من الإجراءات للانضمام إلى هذه التجارة العالمية.

كما أن أسواق الفوركس متاحة خلال 24 ساعة يومياً، ما يضمن للمستثمرين في إي مكان حول العالم متابعة الأسواق والتغيرات في سوق العملةأولاً بأول، وفقاً لتوقيت بلده، هذا على عكس أسواق البورصة والتي لها مواعيد فتح وإغلاق، وتتطلب المتابعة وفقاً للتوقيت الدولي.

ومن أهم ما يميز أسواق الفوركس أنه يمكنك البدء من الآن، لا يُشترط بالمرة أن تكون محترف في هذه التجارة أو أن يكون لديك خلفية عنها، فكل ما يتطلبه الأمر هو جهاز كمبيوتر، ووصلة انترنت، بالإضافة إلى حساب فوركس يتم عقد الصفقات وعمليات التبادل من خلاله، في أي وقت ومن أي مكان.

وعلى الرغم من كل هذه المزايا، والتي تتميز بها تجارة الفوركس، إلا أن لها العديد من السلبيات أيضاً. 

اقرأ أيضًا: استثمار المال في البنوك و صناديق الاستثمار والربح عن طريق الانترنت

عيوب أسواق تجارة الفوركس 

  • تُعد أسواق الفوركس أكثر الأسواق التجارية تقلباً، حيث تختلف أسعار العملات من لحظة لأخرى، ولذلك تتطلب المتابعة المستمرة اللحظية، لتحديد أنسب الأوقات لشراء وبيع العملات
  • تتأثر أسواق الفوركس تأثراً كبيراً بالتغيرات في الاقتصاد العالمي، والدولي، وكذلك تتأثر بالمتغيرات السياسية ومدى الاستقرار السياسي والاقتصادي في الدول الكبرى، وحجم ومستويات التضخم في الدول حول العالم.
  • قد يكون حجم الربح في أسواق الفوركس كبيرة جداً إذا ما قورنت بطرق الاستثمار الأخرى، ولكن على الصعيد الآخر قد تكون الخسارة كبيرة أيضاً فتكون كالطامة الكبرى.
  • تتأثر تجارة الفوركس بأسعار الفوائد غير المستقرة على الإطلاق.
  • نتيجة للتطور التكنولوجي الكبير الذي يشهده العالم، تتعرض الكثير من شبكات الإنترنت إلى التجسس، والذي يؤثر بشكل كبير أيضاً في أسواق الفوركس.
  • عمليات النصب والتي انتشرت بشكل كبير في أسواق الفوركس مؤخراً، نتيجة كثرة وسائل التواصل الاجتماعي، واتباع الأساليب الملتوية للحصول على بيانات العملاء والتواصل معهم بطرق غير شرعية.
  • عمليات الخسارة في أسواق الفوركس غير مقتصرة فقط على المبتدئين، ولكن تتعرض المؤسسات المالية الكبرى المتخصصة في تجارة الفوركس للخسارة أيضاً، فالكثير منها يتعرض للخسارة بنسبة 70-75%، رغم معرفة أساليب التجارة والحيل المتبعة للاستثمار في سوق الفوركس.

تداول الفوركس

تعتمد تجارة الفوركس على تداول عملتان مثل الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي ويطلق عليها في سوق الفوركس EUR/USD، وهما أكثر العملات تداولاً في سوق الفوركس عالمياً، وأنت تراهن على سعر كلٍ منهما، وإحدى هذه العملات تسمى العملة الأساسية، والأخرى تسمى العملة المقابلة والفرق في السعر بين العملتين يسمى بمصطلح السبريد، وعلى أساس الفرق بينهما يحدد سعر الشراء، وسعر البيع في سوق الفوركس، ويتم تداول عملة مكان عملة أخرى.

ويحدد أسعار العملات في سوق التداول العالمي العديد من العوامل، سواء اقتصادية، وسياسية، غيرها من عوامل تضخم وركود في اقتصاد الدول.

تُقسم العملات في سوق الفوركس إلى ثلاث أنواع وهي:

فيما يلي ثلاث أنواع العملات في سوق الفوركس:

أزواج عملات الرئيسية: 

وهي أكثر العملات تداولاً في الأسواق وبينها أيضاً فروق بسيطة في التداول، وتشتمل على الدولار واليورو، ومن بين أزواج العملات الرئيسية كل من ( اليورو مقابل الدولار الأمريكي، والدولار الأمريكي مقابل الين الياباني، والدولار الأمريكي مقابل الفرنك السويسري، والدولار الأمريكي مقابل الدولار الاسترالي). 

أزواج العملات الثانوية: 

أزواج العملات الثانوية وتشمل العملات الأقل تداولاً ، وتسمى أيضاً بأزواج العملات المتقاطعة، وتشتمل على اليورو، والين الياباني، والجنيه الاسترليني، ولا تشتمل على الدولار، ومنها ( الجنيه البريطاني مقابل الين الياباني، اليورو والدولار الكندي، والدولار الكندي والدولار الأسترالي)

أزواج العملات الأقل تداولاً: 

وهي باقي العملات التي لا تتداول بكثرة، وتسمى بأزواج العملات الغريبة، وهي خليط بين إحدى العملات الرئيسية، وعملة من عملات الدول الناشئة، مثل الدولار الأمريكي والكورونا التشيكية.

وتُعد أسواق الفوركس من الأسواق عالية المضاربة، أي أن نسبة الربح فيها تكون كبيرة، ولذلك يلجأ إليها الكثير من المستثمرين الشباب، ذوي الخبرة المنخفضة في مجال الاستثمار، والذين يبحثون على الربح السريع دون تعب، أو بذل الكثير من الجهد، والذين يريدون تحقيق الغنى السريع خلال غمضة عين، ولذلك لا يصمدون كثيراً في هذا المجال، ويستسلمون بعد أول فشل في تجارة الفوركس.

ويحقق مستثمري الفوركس الربح عن طريق المضاربة في أسعار العملات، فالتحركات في أسعارها صعوداً وهبوطاً، يُعد مصدر تحقيق الربح في تجارة الفوركس، فيتم الشراء عند انخفاض أسعار العملة، ويتم البيع عند زيادة سعر العملة، مثلها مثل سوق الأسهم و السندات في البورصة.

وإذا كنت تفكر في خوض تجربة التداول في أسواق الفوركس فعليك وضع خطة أو استراتيجية للتداول، لتوضيح وضعك المالي، وحجم الاستثمار الذي يمكنك القيام به، ومتى يمكنك الاستمرار في المضاربة لتحقيق الربح إذا كنت في وضع مكسب، ومتى يجب عليك الخروج ووقف المضاربة إذا كنت تحقق خسائر، وتحديد الوقت الزمني للوصول إلى هدفك المالي، كلها أشياء يجب عليك توضيحها خلال استراتيجية التداول.

الأخطاء التي يقع فيها المبتدئين في تجارة الفوركس

هناك بعض الأخطاء التي يقع فيها المبتدئون في المضاربة في أسواق الفوركس فيها، ولتجنبها يجب عليك القيام بالآتي:

  1. وضع خطة تداول محددة بإطار زمني، مناسبة لحجم الأموال التي تريد استثمارها، فعند التداول والمضاربة في أسواق الفوركس، يُعد وضع الخطة من أهم العوامل لتحقيق المكسب المرجو، وتجنب الخسارة.
  2. ضرورة التعليم، وفهم المصطلحات المتعلقة بتداول الفوركس، والبحث المستمر عن كل جديد في هذا العالم، فلا يمكنك النجاح في أي مشروع دون التخطيط له، والمعرفة الجيدة اللازمة للكسب في هذا المجال، ففهم الأمور المتعلقة بالتداول أمر مهم جداً لتحقيق الربح، وعدم الاستسلام بعد أول خسارة.
  3. وضع أهداف صحيحة للتداول؛ فإذا كنت مستثمر مبتدئ لا يجب وضع أهداف الكسب السريع، لأن ذلك سيكلفك الكثير، ويجعلك تستسلم من البداية، ولكن يجب عليك التخطيط الجيد ووضع أهداف صحيحة، حتى ولو كلفك ذلك المزيد من الوقت والخطوات لتحقيق ربح بسيط، ولكنه سيعلمك الكثير، ويجعلك تتفادى الكثير من الأخطاء المستقبلية.
  4. التخطيط المالي الجيد قبل الدخول في أي صفقة، فضعف الإدارة المالية يُعد عامل أساسي للخسارة في أسواق الفوركس، فيجب تحديد الأموال التي ستخاطر بها، ونسبة الخسارة التي يمكنك تحملها، وكذلك أكبر نسبة للصفقات التي يمكنك فتحها في اليوم، ونسبة الخسارة والربح التي تطمح بها، وغيرها من الأمور التي يجب تدوينها قبل الخوض في سوق الفوركس.
  5. حدد جيداً هدفك من التداول؛ فبعض المستثمرين المبتدئين يدخلون عالم الفوركس بغرض التسلية، وهو الأمر الذي يؤدي إلى خسارة الكثير من الأموال، فالهدف الأساسي يجب أن يكون تحقيق الربح، وذلك من خلال تخطيط ودراسة جيدة للسوق، ووضع خطة للربح، أما التسلية فلا مجال لها في عالم الفوركس.
  6. استثمر في نفسك؛ ابحث دائماً عن تطوير نفسك، والبحث عن كل كل جديد، والتعلم المستمر سواء في مجال الاستثمار أو غيره، بما يضمن لك النجاح.

تحدثنا عزيزي القارئ في هذا المقال عن بعض الأمور المتعلقة بتجارة الفوركس، وهو علم واسع جداً، ويجب عليك الاطلاع ومعرفة كل خباياه إذا كنت تخطط للاستثمار فيه.

مقالات مشابهة:


العربي الثري
بواسطة : العربي الثري
مرحبا أسمي حسين بن مسعود وانا جبير في مجال ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة و أحب التدوين في مجال عطور رسيس.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-