الربح من الفوركس و كيف تختار استراتيجيات للأرباح وتجنب الخسارة

يعد سوق الفوركس من أكبر أسواق العملات نظراً لانتشاره في جميع أنحاء العالم ونظراً لتعدد فرص ووسائل الربح من الفوركس، فهو سوق لمبادلة العملات مع بعضها البعض لعدة أسباب مثل التجارة أو السياحة أو التداول.

مثلاً عند وفود السائح الفرنسي إلى مصر لزيارة الأهرامات أحد المعالم السياحية الشهيرة لا يستطيع أن يدفع باليورو لأنه ليس العملة المستخدمة محلياً؛ لذا يستبدلها بالعملة المحلية وهو الجنية المصري بسعر الصرف الحالي.

ينطبق ذلك أيضاً عند استيراد منتج من بلد أخرى تحتاج إلى استبدال العملة بالقيمة المعادلة لعملتك.

الربح من الفوركس و كيف تختار استراتيجيات للأرباح وتجنب الخسارة

الربح من الفوركس

يعتمد الربح من الفوركس على توقعك لارتفاع أحد العملات بالنسبة للعملة الأخرى؛ إذ ينتج الربح من الفوركس غالباً من ارتفاع أو انخفاض سعر العملات.

إذ تكون العملات في سوق الفوركس على هيئة أزواج، وتكون العملة الأساسية هي الأولى.

مثال:

سعر عملة زوج اليورو/ الدولار الأمريكي يساوي 1,256

  • العملة الأساسية هنا اليورو ودائماً تكون العملة الأساسية تساوي وحدة واحدة.
  • بينما الدولار الأمريكي هنا هو العملة المسعرة.

أي

  • اليورو الواحد يمكنه شراء 1,256 دولار أمريكي.

كيف يمكن الربح من الفوركس أو الخسارة في المثال السابق:

إذا ارتفعت قيمة اليورو من (1.256) إلى( 1,266) دولار أمريكي ووجود حساب 100000 يورو، يرتفع حينئذ الرصيد من 12560 إلى 12660 وبالتالي يكون المكسب 100 دولار. 

أما إذا انخفض السعر إلى 1.246، يقل الرصيد حينئذ من 12560 إلى 12460 وبالتالي يخسر المستثمر 100 دولار.

مزايا وتسهيلات للربح من الفوركس

يتوفر التداول خلال 24 ساعة لكل العملات إلكترونياً، أي عبر شبكات الكمبيوتر بين كل المتداولين حول العالم وليس في بورصة مركزية واحدة.

كذلك تجري بعض البنوك التجارية والاستثمارية معظم عمليات التداول نيابة عن عملائها غير المحترفين.

توجد أسواق الفوركس كأسواق فورية (نقدية)، وتقدم كذلك العقود الآجلة وعدة خيارات أخرى:

  • في السوق الفوري يشتري المستثمر العملات أو يبيعها ويسلم أحد الأطراف مبلغ العملية للطرف الآخر بعد انتهاء الصفقة، وهذا السعر يحدده العرض والطلب، ويتأثر بعدة عوامل مثل الأداء الاقتصادي وسعر الفائدة والمواقف السياسية.
  • بينما في العقود الآجلة لا يتداولون عملات فعلية بل يتعاملون بالعقود التي توضح سعر محدد وتاريخ مستقبلي للتسوية، العقود الآجلة أكثر شيوعاً لدى الشركات التي تحتاج إلى الاحتياط من الخسائر إلى تاريخ محدد مستقبلاً.

يساعد الفوركس الشركات على تجنب الخسائر والاحتياط من مخاطر تقلب سعر العملات عند بيع أو شراء الخدمات خارج الأسواق المحلية، عن طريق الاحتياط في حالة ارتفعت أي عملة من العملتين وبالتالي تسهيل الربح من الفوركس.

مثال:

  • إذا كانت شركة أمريكية تخطط بيع منتج في أوروبا وسعر صرف اليورو: الدولار وقتها 1:1 أي متساويان،
  • وإذا كانت تكلفة تصنيع المنتج 100$، وتريد الشركة بيعه مقابل 150 يورو في أوروبا، بالتالي تربح 50$ لأن سعر اليورو والدولار الأمريكي متساويان. 
  • لكن إذا حدث وارتفعت قيمة الدولار الأمريكي مقابل اليورو وأصبح سعر صرف اليورو/ الدولار 0.8، أي تحتاج 0.8 $ لشراء يورو واحد
  •  لكن المشكلة أنه مازال تكلفة التصنيع 100$، ولا يمكن بيعه بأكثر من 150 يورو والذي أصبح يساوي 120$ بدلاً من 150$، وبالتالي قلت الأرباح من المطلوبة.

لكن كيف يمكن أن يساعد الفوركس في احتياط هذه الشركة من مثل هذا المشكلة؟

عن طريق بيع الشركة اليورو وشراء الدولار عندما كانوا متساويين، وبالتالي إذا ارتفع سعر الدولار يعوض الربح من الفوركس نقص أرباح بيع المنتج، أما إذا انخفض سعر الدولار تعوض أرباح المنتج نقص الربح من الفوركس.

اقرأ أيضًا: استثمار المال في البنوك و صناديق الاستثمار والربح عن طريق الانترنت

كيف يمكنك الربح من الفوركس وتجنب الخسارة؟

يجذب سوق الفوركس العديد من المستثمرين والمبتدئين لسهولة دخوله وتوفر التسهيلات مثل الرافعة التي تتنوع قيمتها أيضاً وتزيد نسبة الربح من الفوركس، لكنه ليس من السهل الحفاظ على الربح وعدم الخسارة لذا نوضح إليك بعض النصائح لتجنب الخسارة مثل:

افعل ما عليك

  • عليك الإطلاع المستمر ومتابعة الأحداث لمواكبة تغير العوامل التي قد تؤثر على سوق الفوركس والعملات المفضلة في التداول مثل العوامل الاقتصادية والأحداث العالمية والسياسية والجغرافية.
  • كذلك عليك عدم التخلي عن الحظر لتجنب مخاطر الخسارة والتي تقللها الخبرة والتداول الفعلي أيضاً.

ابحث عن وسيط ذو سمعة جيدة

  • يعد أحد الخطوات الهامة للربح من الفوركس لكن يجب عليك توخي الحذر عند اختيار الوسيط المناسب إذ تقل الرقابة في سوق الفوركس لذا قد يوجد وسطاء غير موثوق بهم.
  •  تمتلك كل دولة خارج الولايات المتحدة الأمريكية هيئة تنظيمية يسجل بها وسطاء الفوركس الشرعيين، يمكنك البحث لديهم على عروض الوسطاء واختيار العرض المناسب لك؛ إذ تشمل العروض مقدار الرافعة المالية المقدمة، والعمولات، وفروق الأسعار، وسياسات تمويل حساب أو السحب منه.
  • كذلك يجب أن تقدم خدمة العملاء لدى هذه الشركات المعلومات والإجابة عن الأسئلة المطلوبة للمتداولين.

افتح حساب افتراضي أو تجريبي

أحد الخطوات الهامة للربح من الفوركس إذ:

  • يحتاج المبتدئون من المتداولين إلى اتقان إدخال الأوامر أولاً، لأنه من الممكن إدخال أوامر خاطئة مثلاً إضافة أمراً خاسراً بدلاً من أمر إنهاء الصفقة، وبالطبع مع تكرار مثل هذه الأخطاء تزداد الخسائر ويزداد التوتر والانزعاج أيضاً.
  • لهذا السبب توفر تقريباً كل منصات التداول حساب تجريبي يسمح للمتداولين بعقد صفقات افتراضية بدون حساب ممول مما يساعدهم في اكتساب الخبرة وخاصة في إدخال الأوامر.

ضع خطة للتداول

ينبهر بعض المبتدئين بكل أدوات التحليل الفني التي تقدمها منصات التداول، ويريدون الاستفادة بها جميعاً وربما تكرارها وجعلها على الحد الأقصى اعتقاداً منهم أن ذلك يزيد المكسب بدون معرفة التقنيات الصحيحة للتداول:

  • من الضروري تذكر ضبط تقنيات التحليل إلى الحد الأدنى لكي تكون فعالة، كذلك يجب تجنب تكرار أو مضاعفة استخدام نفس النوع من المؤشرات مثل عدم استخدام مؤشرين تذبذب؛ إذ قد يعطي مؤشرات متعارضة أو زائدة عن الحاجة.
  • عليك أيضاً تطوير خطتك باستمرار وتحديد أهداف قصيرة وطويلة الأجل.
  • من الأفضل كذلك اختيار ألوان وخطوط واضحة للأسعار لكي يسهل قراءتها وتمييزها سريعاً، مما يسمح للمتداول بالاستجابة أسرع لأي تغيرات أو صفقات.
  • كذلك يجب تعديل الخطة المستخدمة باستمرار وإزالة أي أدوات أو تقنيات غير مستخدمة بها.

تعلم كيف تحصل على أعلى الأرباح وأقل الخسائر

للربح من الفوركس عليك أن تتعلم متى تقف إلى هذا الحد ولا تدع الأمور تفلت من بين يديك، إذ يوجد العديد من التقنيات التي تساعدك في ذلك وتجعلك تتحكم في الربح والخسارة عن طريق:

 استخدام استراتيجية إيقاف الخسارة:

 المهمة لحماية المكاسب الحالية أو إيقاف المزيد من الخسارة مثل:

(أمر الحد أو أمر إيقاف الخسارة) أو 

(الحد الأقصى للخسارة)؛ إذ تُغلق بعده كل العمليات ولا تبدأ صفقات جديدة في هذه الجلسة.

استخدام استراتيجيات لحماية الأرباح :

مثل تقنية التوقفات المتتابعة التي تساعد في الحفاظ على المكاسب بينما يستمر التداول.    

لا تخاطر بحسابك كاملاً إذا كنت مبتدئاً

  • هناك عدة أمور تحتاج إلى الممارسة للقدرة على التحكم بها وتقييمها مثل الضغط والانفعال والمشاعر التي تؤثر على مدى تحكمك في عملية التداول لذا عليك التجربة أولاً بحساب صغير.
  • من الممكن أن تفشل الخطط عند تطبيقها عملياً وتفقد القدرة على تقبلك لسعر الانزلاق، وهو الفرق بين السعر المتوقع للتداول والسعر الذي تنتهي عليه الصفقة، لذا عند البدأ صغيراً يكون لديك فرصة أكثر للتقييم واكتساب المهارة والتمكن كذلك من إدخال الأوامر بمخاطرة أقل. 

استخدم الرافعة المالية المناسبة

  • تزيد الرافعة المالية فرص الربح من الفوركس مما يجذب الكثير من المتداولين إلى سوق الفوركس إذ يمكنك استثمار مبلغ صغير قد يصل إلى 50 دولار، لكن احذر قد تسبب أيضاً الخسائر بسهولة.
  • يمكنك التحكم نسبياً في مقدار الرافعة من خلال تقديرها بالمقارنة مع رصيد الحساب وحجم الصفقة، مثلاً إذ كان رصيد الحساب الخاص بك 10,000 دولار وتريد الوصول به إلى 100,000 يمكنك استخدام الرافعة 1:10، لكن إذا رغبت في الوصول إلى مركز أو صفقة أكبر قد تستخدم وقتها رافعة مالية أكبر لكن بالطبع تزيد معها المخاطر لذا عليك الحذر.

احتفظ بالسجلات والمعلومات الهامة

  • من الضروري في تداول الفوركس التعلم من الأخطاء وعدم تكرارها مثلما يقول أينشتاين “الجنون أن يفعل المرء نفس الشيء كثيراً ويتوقع الحصول على نتائج مختلفة”.
  • قد يساعدك في ذلك متابعة أخبار تداول الفوركس والصفقات الناجحة والخاسرة وتسجيل التفاصيل الخاصة بها مثل الأرباح، والخسائر، والأسباب، والأداء والمشاعر، والأدوات والتواريخ كذلك، فكل هذا يجعل منك متداولاً ناجحاً عند الاستفادة من هذه الصفقات.

استعد للضرائب

بالطبع تؤثر الضرائب على الربح من الفوركس، لذا يمكنك الاستعانة بأخصائي ضرائب موثوق أو محاسب مؤهل لمساعدتك على الاستفادة من قوانين الضرائب المختلفة التي تتغير باستمرار، وكذلك تجنب أي مفاجاَت بقيمتها.

تعامل مع الفوركس مثل وظيفة أو مشروع تجاري

إذا كنت تريد الربح من الفوركس عليك التعامل معه بجدية مثل أي وظيفة؛ إذ يحتاج الفوركس إلى الصبر والتعلم واكتساب المهارات والقدرة على تقييم العوامل المؤثرة على التداول والتحكم بالمشاعر، ويحتاج أيضاً إلى الوقت للتخطيط وتحديد الأهداف والتعلم مثلما تحتاج أي شركة هذه العناصر للنجاح والربح.

 استراتيجية الربح من الفوركس تصنف بناء على (معدل الربح) و(نسبة المخاطرة/الفوز)

معدل الربح: يمثل عدد مرات التداول الرابحة من إجمالي عدد مرات التداول، الأفضل أن تزيد عن 50%.

نسبة المخاطرة/الفوز:

تشير إلى مقدار المخاطرة برأس المال،

أي النسبة بين مرات التداول الخاسرة إلى الرابحة.

وبالتالى تحتاج إلى ارتفاع معدل الربح ونقص نسبة المخاطرة/الفوز كما تشير استراتيجية الربح من الفوركس. 

وأخيراً يمكن أن نقول أن الربح من الفوركس يحتاج إلى الصبر والممارسة مع تجنب الأخطاء التي يقع بها البعض مثلما أوضحنا لك أيها الثري العربي.

مقالات مشابهة:


العربي الثري
بواسطة : العربي الثري
مرحبا أسمي حسين بن مسعود وانا جبير في مجال ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة و أحب التدوين في مجال عطور رسيس.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-