استثمار مبلغ بسيط في السعودية 5 طرق مختلفة تجعلك مستثمرا ناجح

هناك مثل انجليزي يقول لا تنتظر اللحظة المثالية، اصنعها! وإذا طبقنا هذا على عالم الاستثمار، نجد الكثير من المستثمرين، أو ممن يودون خوض تجربة الاستثمار، يفضلون الانتظار حتى توفير مبلغ كبير من الأموال، كي يستثمروها، ولكن دعني أخبرك أنه ليس من الضروري الانتظار حتى اللحظة التي توفر فيها أموال طائلة، بل يمكنك البدء بمبلغ بسيط، وهذا موضوعنا في هذا المقال، سنناقش معك عزيزي القارئ كيفية استثمار مبلغ بسيط في السعودية.

لا يشترط أن يكون لديك الكثير من الأموال كي تبدأ في عالم الاستثمار، فمهما كانت أموالك بسيطة، يمكنك أن تبدأ بأي مبلغ، المقصد أن لا تتردد وأن تُقبل على هذه التجربة في أقرب وقت وتُحدد الأمثل لك من قنوات الاستثمار وفي هذا المقال سنساعدك من خلال توضيح عدة طرق يمكنك الاستثمار فيه إذا كنت تريد استثمار مبلغ بسيط في السعودية.

استثمار مبلغ بسيط في السعودية


بدايةً؛ لم يجب عليك التفكير في الاستثمار في المملكة العربية السعودية؟

هناك عوامل عديدة تجعل السعودية محط أنظار الكثير من المستثمرين العرب والأجانب، مما يجعلها من أهم الدول التي يمكنك الاستثمار فيها ولو بمبلغ بسيط، أهم هذه العوامل أنها أكبر منتج للنفط أو الذهب الأسود، فالسعودية وحدها تحتوي على ربع الاحتياطي العالمي للنفط، مما يجعلها أكبر الدول اقتصاداً في العالم العربي ومنطقة شمال أفريقيا، وهو ما يجذب إليها العديد من المستثمرين، وكان أغلب المستثمرين يتوجهون للاستثمار في مجال البترول والصناعات البترولية.

ولكن نتيجة لما يمر به العالم من تغيرات، أدت إلى انخفاض أسعار المواد البترولية، أصبح التوجه للاستثمارات الأخرى مثل الصناعات الإلكترونية، واستغلال الموارد البشرية، والتسويق الإلكتروني وغيرها من الطرق الأخرى.


لم يجب عليك التفكير في الاستثمار الآن؟

الاستثمار يساعدك في التفكير في المستقبل، وتخصيص جزء من من دخلك لهذا الغرض، كما يساعدك في الحصول على مصدر دخل إضافي، مما يساعدك على رفع المستوى المعيشي لك، وعلى مستوى الدولة فبعض الاستثمار يساعد في التطوير، كذلك تساعد رواد الأعمال.

كيف يمكنك استثمار مبلغ بسيط في السعودية؟

هناك العديد من الأفكار التي يمكنك تنفيذها لعمل مشروع أو مصدر ربح، باستخدام مبلغ بسيط، أو بدون إنفاق أي أموال على الإطلاق، وفيما يلي عدة أفكار يمكنك من خلالها استثمار مبلغ بسيط في السعودية.

1- استغل ما لديك من مهارات:

قد لا يكلفك هذا الأمر سوى بعض المعدات الموجودة بالفعل لديك، ويمكنك استغلال أي مهارات لديك في كسب المال، فمثلاً يمكنك تعليم لغة معينة عن طريق الأونلاين، وهي الطريقة المنتشرة في الوقت الحالي، بسبب ما يمر به العالم من تغيرات، ومن المعتقد أن التعليم الأونلاين هو المستقبل، فيمكنك عمل كورسات وبيعها عن طريق الإنترنت في أي مجال تجد أنك محترف أو لديك القدرة على إفادة الناس منه، وكسب الأموال.

وإن لم يكن لديك مهارة معينة، فيمكنك كسب مهارة تكون مطلوبة في السوق عن طريق التعلم، وأخذ بعض الكورسات، ومن ثم استغلالها وكسب المال منها، إذا كنت ستختار مجالاً جديداً فاختر ما تحبه، مع الأخذ في الاعتبار حاجة السوق له، فلا جدوى من كسب مهارة في مجال غير مطلوب في السوق، فستنفق أموالك بدون فائدة.

فإذا كنت تبحث عن طرق استثمار مبلغ بسيط في السعودية، فتعلم مهارة وقم بتعليمها لغيرك، سواء كانت هذه المهارة هي لغة أجنبية، أو حرفة أو غيرها من المهارات التي يبحث الكثيرون عن تعلمها.

2- شهادات الاستثمار:

إذا كنت تبحث عن طرق استثمار مبلغ بسيط في السعودية، فيمكنك التفكير في الاستثمار في الشهادات البنكية، وشهادات الاستثمار ذات العائد الذي قد يتراوح مابين 15-25% من قيمة الشهادة، ويمكنك الحصول على أرباح هذه الشهادات بصورة ربع سنوية، أو نصف سنوية، أو سنوية، وهي تعد مصدر مضمون للاستثمار بشكل كبير.

3- الاستثمار في الذهب: 

الاستثمار في الذهب يُعد الذهب من المعادن الثمينة والتي تحتفظ بقيمتها ثابتة بشكل كبير، فبعيداً عن التضخم الذي يحدث في العملات واقتصاد البلاد، فيمكن اعتبار أن الذهب من أكثر الأشياء ثباتاً في ظل المتغيرات الكبيرة في الاقتصاد العالمي، ولكن يمكن اعتبار الذهب استثماراً على المدى الطويل، فإذا كنت تفكر في استثمار مبلغ بسيط في السعودية، فيمكنك شراء بعض القطع الذهبية سواء عملات أو سبائك، ووضعها لفترة لا تقل عن 5-10 سنوات وستشاهد الفرق.

فإذا كنت تبحث عن مصدر آمن لاستثمار أموالك في السعودية بعيداً عن الاضطرابات التي تحدث يومياً في سوق الأموال، فإن الاستثمار في الذهب يُعد الملاذ الآمن لك.

4- الاستثمار في صناعة تطبيقات الجوال:

نتيجة لما يمر به العالم من ثورة تكنولوجية، جعلت الاتجاه إلى صناعة التطبيقات من أكثر الصناعات المطلوبة في الوقت الحالي، مما زاد الحاجة إلى المبرمجين، وصانعي التطبيقات، ومطوري التطبيقات، فإذا كان لديك القدرة على تعلم هذه المهارة، واستغلالها، فهو أمر عظيم، وهو أمر ليس بالصعب، فيمكنك أخذ كورس مدته ستة أشهر عن كيفية صناعة تطبيقات الجوال، وهي من أكثر الوظائف المطلوبة في المستقبل، وأكثرها من حيث الراتب أيضاً.

فإذا كنت تريد استثمار مبلغ بسيط في السعودية، استثمر في نفسك، تعلم لغة برمجة بسيطة، وتعلم كيفية صناعة تطبيقات الجوال، وابحث عن وظيفة، أو اصنع أنت التطبيقات وقم ببيعها.

5- التسويق الإلكتروني: 

نتيجة للثورة التكنولوجية التي يشهدها العالم في العقود الأخيرة، أصبحت المتاجر الإليكترونية، والتسويق الإلكتروني من أهم طرق الاستثمار المنتشرة، فيمكنك بمبلغ بسيط عمل متجر إلكتروني والتربح منه بدون خسارة مبلغ كبير، ومع الوقت ستصبح محترف في هذا المجال. فإذا كنت تبحث عن استثمار مبلغ بسيط في السعودية، فالتسويق الإلكتروني يُعد إحدى الطرق الجيدة لذلك.

وهناك العديد من المواقع التي توفر لك عمل متجر إلكتروني مجاناً، كذلك يمكنك العمل من خلال ال Drop shipping والذي من خلاله يمكنك شراء السلع من مكان وبيعها في مكان آخر دون الحاجة لاستلام البضاعة، ودون الحاجة لمكان، فكل دورك هو العمل كوسيط بين البائع والمشتري، دون الحاجة لمكان للتخزين، أو شحن البضائع.

يمكنك شراء البضائع البسيطة التي لا تحتاج لمكان للتخزين بسعر الجملة، والعمل على التسويق لها إلكترونياً من خلال شبكات التواصل الاجتماعي أو من خلال جوجل، وقد وفرت لك هذه المنصات عمل إعلانات محددة، تستهدف بها من يرغبون في شراء بضائعك، وقد سهلت هذه الطرق الكثير والكثير لأصحاب الأعمال الصغيرة والكبيرة.

5. الاستثمار في مجال الطاقة الشمسية وإنتاج الكهرباء: 

نتيجة لما لها من أهمية في المستقبل، ومميزاتها العديدة كطاقة متجددة، جعلها وجهة الكثير من المستثمرين، لأنهم يروا فيها مستقبل الطاقة، ولما للمملكة العربية السعودية من طبيعة صحراوية على مساحات شاسعة، جعلها بيئة خصبة لصناعة الطاقة الشمسية وتحويلها للأنواع الأخرى من الطاقة، مثل الطاقة الكهربية. 

فإذا كنت تفكر في استثمار مبلغ بسيط في السعودية، فالاستثمار في مجال الطاقة الشمسية يعد أحد الخيارات المثلى، فيمكنك عمل ذلك وحدك، أو الاشتراك مع بعض المستثمرين، وشراء عدة ألواح شمسية لصناعة الطاقة وبيعها للمصانع، وغيرها من المنشآت التي تعتمد على الكهرباء في التشغيل. 

هناك العديد والعديد من الطرق التي، يمكنك استثمار مبلغ بسيط في السعودية من خلالها، فيمكنك الاستثمار في مجال الزراعة من خلال استصلاح بعض الأراضي واستغلالها في الحصول على محاصيل زراعية من فاكهة وخضراوات يتم بيعها، وقد ساعد التطور التكنولوجي في تسهيل عملية الزراعة. 

وإذا كنت لا تملك العديد من الأموال الكافية لبدء مشروعك الخاص، فيمكنك عزيزي القارئ البدء فوراً من خلال استغلال وجود صناديق تمويل المشروعات الصغيرة، وهي موجودة خصيصاً لمساعدة المستثمرين الشباب، مع وجود ضمانات بسيطة لنجاح المشروع، فإذا كنت تملك فكرة ولكن لا تملك الأموال اللازمة لتمويلها وجعل هذه الفكرة تخرج للضوء، فيمكنك التفكير في صناديق تمويل المشروعات الصغيرة. 

ختاما؛ إذا كنت تملك هاتف جوال من الهواتف الذكية، ويمكنك القراءة والكتابة، وكذلك يمكنك الوصول للإنترنت، فأنت تملك معظم مقومات النجاح في هذا العصر، أما إذا كنت جيد في اللغة الإنجليزية، أو أي لغة أخرى فسيضيف لك ذلك الكثير من عوامل النجاح، يمكنك من خلال الإنترنت اكتساب وتعلم العديد من المهارات المطلوبة في هذا الزمن، ومن ثم استخدامها كوسيلة لجني الربح، ولحسن الحظ أن معظم المواد التعليمية متوفرة مجاناً عبر العديد من المنصات التعليمية. 

حاولنا عزيزي الثري العربي أن نساعدك في توضيح العديد من الطرق البسيطة التي ستفيدك في حال كنت تفكر في استثمار مبلغ بسيط في السعودية. 

العربي الثري
بواسطة : العربي الثري
مرحبا أسمي حسين بن مسعود وانا جبير في مجال ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة و أحب التدوين في مجال عطور رسيس.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-