ما هي الاستضافة؟ وما الهوست؟ وما هي انواع استضافة مواقع الويب؟

 إذا كنت شخص يملك موقع الكتروني أو مدونة خاصة بك، فلا شك أنك تسمع عن الاستضافة أو استضافة المواقع الالكترونية و الهوست Website Hosting.

تبع من خلال هذا المقال الذي نقدم من خلاله تعريف ما هي الاستضافة؟ وما الـ هوست؟ وما هي انواع استضافة مواقع الويب؟.

ما هي الاستضافة؟ وما الهوست؟ وما هي انواع استضافة مواقع الويب؟
ما هي الاستضافة؟

ما هي استضافة مواقع الويب؟

هناك الكثير من المصطلحات مثل الاستضافة، استضافة مواقع الويب، الهوست، hosting، web hosting، web host، والتي تدل على شيء واحد.

استضافة مواقع الويب "web hosting" هي إستئجار مساحة تخزين على خادم "server" يتميز بمواصفات عالية وممتازة تتمثل في مساحة تخزين وسرعة إتصال بشبكة الإنترنت.

حيث توفر العديد من الشركات الخاصة بتقديم خدمات إستضافة الويب هذه الخوادم لإستئجارها وإستخدامها من قبل المستخدمين وربطها مع المدونات الخاصة بهم.

ما هي انواع استضافة مواقع الويب؟

فيما يلي انواع استضافة مواقع الويب:

1. استضافة مواقع الويب حسب نظام التشغيل

استضافة مواقع الويب حسب نظام التشغيل تنقسم إلى نوعين مختلفين وهما كالآتي:

  • استضافة لينوكس Linux Hosting: تعتبر استضافة لينوكس Linux Hosting هي النوع الأكثر شيوعا وإستخداما، حيث تدعم المواقع التي تعمل على php وغيرها من المواقع وتتميز بالمرونة، تحتوي على لوحة التحكم cPanel.
  • استضافة ويندوز Windows Hosting: يتم إستخدام استضافة ويندوز Windows Hosting من قبل المواقع الحكومية، حيث تعد أغلى من سعر إستضافة لينوكس، وتحتوي على لوحة تحكم Plesk.

2. انواع الاستضافة حسب الموارد والمواصفات

  1. الاستضافة المشتركة Shared web hosting: وتعتبر النوع الأساسي الأكثر إنتشارا وشيوعا والأقل سعرا بين مختلف انواع الاستضافة.
  2. السيرفر الخاص الافتراضي Virtual Private Server (VPS): يعتبر أغلى سعرا من الاستضافة المشتركة ويأتي بعدها بالنسبة للإنتشار.
  3. السيرفرات المتكاملة Dedicated Servers: تعتبر الأغلى سعرا والأقل إنتشارا وإستعمالا، يتم إستخدامها من قبل المواقع الكبيرة.

الموارد التي تقدمها استضافة الويب

هناك الكثير من الموارد التي تقدمها استضافة الويب وهي الآتي:

  • المساحة التخزينية Disk Space: وتعني المساحة التي يمكنك إستخدامها في المدونة الخاصة بك، التي تتمثل في الصور والملفات والمحتوى الذي يتواجد على موقع الويب الخاص بك.
  • الباندويث Bandwidth: تعني حجم نقل البيانات من الموقع الإلكتروني إلى مكان آخر أو من مكان آخر إلى موقعك الإلكتروني.

ما هو الفرق بين الدومين والاستضافة؟

الدومين يعتبر عنوان مواقع الويب أو المدونات، حيث بدونه لا يمكن الوصول إلى موقعك الالكتروني على شبكة الإنترنت من قبل محركات البحث.

أما بالنسبة للاستضافة هي ما يحتوي عليه موقع الويب الخاص بك، من ملفات ومحتوى وصور وجميع ما يتواجد على الموقع.

كيفية اختيار افضل استضافة لموقعك الالكتروني

هناك الكثير من الشركات التي تقدم خدمات الاستضافة للمواقع الالكترونية، لاكن ما هي افضل استضافة لموقع الويب؟.

يمكنك الحصول على افضل استضافة لموقعك عبر إتباع الخطوات التالية، حيث يجب عليك التأكد من الميزات التي تقدمها الشركة التي تريد الحصول على خدماتها عبر القائمة التالية:

1. إستخدام نسخة تجريبية من استضافة المواقع

قبل شراء أي خدمة إستضافة يجب عليك الحصول على فترة تجريبية لإستخدام الإستضافة، حيث يمكنك تجربة الميزات التي تقدمها.

كل الشركات الخاصة بالإستضافة تقدم فترة تجريبية لخدماتها للمستخدمين، وهذا لتجربة المستخدم جميع الميزات قبل شراء أي إستضافة.

يمكنك طلب الحصول على فترة تجريبية من الشركة التي تريد الحصول على خدمات الإستضافة التي تقدمها، قم بتجربة الخدمات قبل أن تقرر قرارك النهائي.

2. مدة عمل خادم الاستضافة

يجب إختيار إستضافة تعمل خوادمها بنسبة قريبة من 100 بالمائة حيث تعتبر هي الأفضل، حيث تعتبر الخوادم التي تعمل بشكل مستمر مهمة جدا.

هذا لأن مثل هذه الشركات التي تقدم خوادم تعمل بوقت طويل وبدون إنقطاع تضمن تشغيل موقعك بشكل كامل بدون إنقطاع.

3. إختيار استضافة تقدم حركة مرور كبيرة لموقعك

يجب عليك التحقق من حجم حركة المرور المقدمة من شركة الإستضافة لموقعك، لأن بعض شركات الإستضافة توفر خدمات لحركة المرور بشكل محدود

عند إختيار إستضافة تقدم حركة مرور كبيرة لموقعك يمكنك إستقبال عدد كبير من الزوار شهريا بدون حدوث أي مشاكل، وهذا يعتبر جيد لضمان إستمرار عمل الموقع الخاص بك.

4. التحقق من مستوى الأمان والحماية

يجب إختيار إستضافة تتميز بتقديم مستوى عالي من الحماية لموقعك الإلكتروني، حيث يجب توفير الأمان اللازم لجميع البيانات المتواجدة على المدونة الخاصة بك.

5. التحقق من سرعة تحميل موقعك من خلال الاستضافة

تمنح محركات البحث الأولوية لمواقع الويب التي تتميز بسرعة التحميل، حيث تعتبر سرعة الموقع مهمة جدا لبقاء الزوار على موقعك لأطول فترة ممكنة.

قم بإختيار إستضافة تتميز بسرعة كبيرة لخوادمها، وهذا لمزيد من النجاحات لموقعك على الويب والحصول على أكبر عدد من الزوار.

6. التحقق من خدمة العملاء والدعم الفني

تعتبر الإستضافة التي توفر للعملاء دعم فني ممتاز هي أفضل إستضافة يمكنك الحصول عليها، حيث يمكنك التواصل مع خدمة العملاء للإستفسار عن أي شيء.

أيضا عندما تواجه مشكلة على موقعك المربوط مع الإستضافة التي قمت بإختيارها يمكنك التواصل مع الدعم الفني إذا كان ذا كفاءة عالية للبحث عن حلول لجميع المشاكل التي ستواجهك.

7. إختيار استضافة بمساحة تخزين كافية

كما نعلم أن المواقع الإلكترونية والمدونات تحتوي على الكثير من البيانات لتخزينها، تتمثل هذه البيانات في كل ما يتواجد على الموقع من صور ونصوص.

لهذا يجب إختيار إستضافة بمساحة تخزين كافية لتوفير مساحة كبيرة لجميع البيانات المتواجدة على الموقع، وتجنب المشاكل المتعلقة بنفاذ مساحة التخزين.

العربي الثري
بواسطة : العربي الثري
مرحبا أسمي حسين بن مسعود وانا جبير في مجال ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة و أحب التدوين في مجال عطور رسيس.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-