شرح التسويق بالعمولة (الافلييت) دليل شامل

يشير التسويق بالعمولة ـ الأفلييت (Affiliate Marketing) إلى العملية التي يقوم من خلالها المسوقون بالترويج لمنتج ما أو شركة لربح عمولة على كل عملية بيع ناجحة عبر تسويقهم للمنتج . كما تشير الاحصائيات مؤخرًا أنه في عام 2020 فقط ، استخدمت العلامات التجارية العالمية 81٪ التسويق بالعمولة أي الأفلييت لزيادة المبيعات و 84٪ من الناشرين استخدمو برامج التسويق بالعمولة ـ الأفلييت للربح من الأنترنت وتحسين استراتيجياتهم باستمرار لكسب المال.

شرح التسويق بالعمولة

أول ظهور للتسويق بالعمولة (الأفلييت) كان في التسعينيات وجاءت الفكرة من الموقع الموسيقي المعروف آنذاك Cdnow.com وهو عبارة عن موقع بريطاني لبيع ألبومات موسيقية جاء بفكرة جديدة وهي السماح لأى موقع بالارتباط به والترويج لألبوماته الموسيقية وعندما يشتري أي شخص ألبومًا من خلال رابط الإحالة ، يحصل المروج لهذا المنتج على حصة من الربح. وآسماها صاحب الفكرة في ذلك الوقت Buywebprogram ومنذ ذلك الوقت بدء الناس في فهم ما هو التسويق بالعمولة - الأفلييت Affiliate Marketing ؟ وفوائده لزيادة المبيعات و الأرباح.

نظرا لأهمية هذا النموذج المزدهرًا ودخلوله للدول العربية في السنوات الأخيرة . قام فريقنا في موقع العربي الثري بجمع كل ما تحتاجه لفهم هذا البرنامج وشرح أهم النقاط التي لا بد من التركيز عليها قبل أن تبدأ في التسويق بالعمولة .

لا تنسى هدية من الموقع في اخر المقال كورسات تسويق الكترونى مجانية + شهادات معتمدة

شرح التسويق بالعمولة - افلييت ماركتنج 

في السنوات الأخيرة ، أصبح التسويق بالعمولة ـ الأفلييت (affiliate marketing) حيويًا للغاية حتى في دولنا العربية لأنه شكل من أشكال الربح المتعاون لكسب عمولة من خلال الترويج لمنتجات أو تقديم خدمات الترويج للآخرين متل : الشركات أو الأفراد الذين لديهم منتجات أو خدمات للبيع.

باستخدام هذا البرنامج ـ الأفلييت affiliate marketing، ستقوم بالترويج لمنتجات وخدمات الموريدن وعندما يقوم شخص ما بعملية شراء من خلال رابط التسويق أو الأفلييت الخاص بك ، ستتلقى عمولة على المشاركة في الترويج للسلع، ومنه نستنتج أنك تعمل كمندوب مبيعات للشركة.

تتمثل إحدى مزايا هده الطريقة في القدرة على توسيع السوق دون قيود. بصفتك مندوب مبيعات منتظم ، يمكنك بيع منتجات شركة واحدة فقط. ولكن مع التسويق بالعمولة ، يمكنك بيع أي منتج تريده من الشركات المختلفة والحصول على عمولة منها وكسب المال.

مكونات برنامج التسويق بالعمولة ـ الأفلييت

برنامج التسويق بالعمولة يتكون من عدة مكونات رئيسية، وهي:

  1. المعلنون: هم هو المسؤلون عن تصنيع وتزويدك بالمنتجات. قد تكون شركات كبيرة تبيع منتجات مادية أو أفرادًا يبيعون دورات تدريبية عبر الإنترنت أو كتبًا إلكترونية.
  2. الشبكات التابعة: تعمل كوسيط بين المعلنين والشركاء التابعين.
  3. الشركاء التابعون: هم الأفراد أو الشركات التي تروج للمنتجات أو الخدمات وتحصل على عمولة لكل عملية بيع أو إجراء.
  4. العملاء: هم من يشترون المنتجات التي يروج لها الناشر عبر الإنترنت او في ارض الواقع فهذا البرنامج لا يقتصر على الإنترنت فقط .
  5. منصات التتبع: تستخدم لتتبع المبيعات والإجراءات التي تتم من خلال الروابط التابعة.

هذه هي العناصر الأساسية التي تشكل نظام التسويق بالعمولة، ويمكن أن تختلف الأدوار والمسؤوليات بناءً على البرنامج المحدد. وبالإضافة إلى ذلك، يتضمن برنامج التسويق بالعمولة أدوات واستراتيجيات متنوعة لتحقيق النجاح، مثل:

  • أدوات لإنشاء صفحات هبوط جذابة.
  • أدوات لتتبع وتحليل نتائج الحملات الإعلانية.
  • أدوات للوصول إلى صفحات المعلنين التي قد لا تكون متاحة في بلدك.
  • أدوات للاطلاع على حملات المنافسين وتحليلها

مثال: ينشر الناشر وهو أنت الدي تريد الربح من الأفلييت مقالة عبر موقعك او صفحتك عبر الفيس بوك أو عبر قناتك لليوتيوب مراجعة لأفضل استضافة مدفوعة او مميزات هاتف جديد تم تضع رابط الإحالة وهو رابط التسويق بالعمولة الذي أخذ ته من صاحب المنتج او المصنع وتضعه في الجزء السفلي من المنشور وعند اعجاب القراء بهذا المنتج يضغطون على الرابط لكي يوجههم إلى صفحة المنتج الذي روجت له لتتم عملية الشراء .بعد اتمام عملية الشراء ستشاركك الشركة المصنعة جزءًا من لأرباح وبهذا أصبحت تربح من التسويق بالعمولة.


الطرق الشائعة للربح من التسويق بالعمولة

إليك الطرق الصحيحة للربح من التسويق بالعمولة:

  • تكلفة النقرة : هذا هو الشكل الأساسي للتسويق بالعمولة ـ الأفلييت . سيتم دفع العمولة عندما ينقر الزائر أو المشتري على موقع المورد (صاحب المنتج ) من خلال إعلانات الناشر(الناشر هو أنت ). سيتم احتساب العمولات بناءً على عدد النقرات ، على سبيل المثال: 1 دولار / للنقرة على الإعلان أو اقل أو اكتر وهذا شبيه للربح من أدسنس أو بدائل ادسنس.
  • CPA : الشكل الأكثر شيوعًا للتسويق بالعمولة ـ الأفلييت . يحصل شركاء الإعلان على عمولة عندما يتخذ العميل او الزائر للموقع متلا إجراءً محدد يطلبه صاحب المنتج او الموقع من خلال إعلانات الناشر. يمكن أن يكون هذا الإجراء: شراء البضائع اوملء استمارات الاستبيان اوتثبيت التطبيقات …
  • CPS : هذا هو الشكل الأكثر حداثة واستدامة للتسويق بالعمولة ـ الأفلييت لكل من المعلن و الشبكة التابعة و الوسيط مع الناشر والعملاء هذا المبدأ مبني على المنفعة المتبادلة. باستخدام هذا النموذج ، يتم الربح فقط عندما يكون لدى العميل معاملات لشراء وبيع السلع والخدمات من الموردين او اصحاب المنتجات.

هذه النماذج تعتبر من أكثر الطرق فعالية وشيوعًا في التسويق بالعمولة.


ألية عمل الافلييت ومزايا ربح المال من التسويق بالعمولة ؟

عند الربح من خلال التسويق بالعمولة ، فأنت لا تحتاج إلى منتجات او تصنيع اي شئ ، ما عليك سوى الترويج للمنتجات المتوفرة . وهذه هي قوة الربح من خلال برنامج الافلييت.

اذا اردت العمل من خلال هذا البرنامج ستحتاج فقط إلى أخذ رابط المنتج من الموقع الإلكتروني الدي يريد بيع منتوجاته تم إحضار هذا الرابط للترويج له لكسب عملاء محتملين لشراء المنتج.

طالما يتم شراء المنتج من خلال رابط الإحالة الخاص بك ، فهذا يعني المزيد من الربح وكسب المال الوفير .

ولكن، يجدر بالذكر أن النجاح في التسويق بالعمولة يتطلب أكثر من مجرد الحصول على رابط. ينبغي عليك تطوير مهاراتك في التسويق الرقمي وإتقان أدواته من إعلانات Facebook و Google AdWords وتحسين محركات البحث (SEO)، إلى جانب استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني وغيرها من القنوات الفعّالة التي تضمن وصولك إلى جمهور أوسع وتحقيق أقصى استفادة من برنامج الأفلييت.

فوائد كسب المال من خلال التسويق بالعمولة ـ الأفلييت:

كسب المال من خلال التسويق بالعمولة يقدم العديد من الفوائد، ومنها:

  1. أنت حر في امتلاك عملك الشخصي يعني أنك تشارك في ترويج وتسويق منتج أو خدمة معينة ، أو تبيع الخدمات أو توصي بنجاحها ، وهذا يعني أنك حر في عملك ، و لك الحرية الإبداعية لتحقيق أفضل النتائج. أنت الزعيم !
  2. المخاطر منخفضة للبدء فى التسويق بالعمولة لأن تكلفة هذا المشروع منخفضة ولا تحتاج سوى مبلغ مالي بسيط للترويج عبر Facebook Ads أو Google Ads. باختصار ، فإن مخاطر جني الأموال عبر الإنترنت باستخدام هذا النموذج منخفضة للغاية.
  3. أنت لا تحتاج إلى تصنيع منتج أو حتى شراء سلع ما عليك سوى أخذ منتجات الآخرين لبيعها وأخد عمولة لكل منتج يتم بيعه .
  4. هذا البرنامج للأ فلييت مناسب للأشخاص ذوي رأس المال القليل
  5. دخل السلبي جيد إذا كنت تعرف كيفية التعامل مع اساليب الترويج للسلع .
  6. لست بحاجة إلى التركيز على موضوع أو منتج واحد فقط جرب أكتر من منتج لتنويع مصادر الدخل
  7. لست ملزم بأي التزام عن المبيعات و لا تحتاج لضمان المنتج
  8. الدفع والشحن – يعتني بها المورد فهو من يقوم بكل شيء
  9. يمكنك ربح المال عبر الإنترنت اليوم أسهل من أي وقت مضى. 

هذه الفوائد تجعل التسويق بالعمولة خيارًا جذابًا للعديد من الأشخاص الباحثين عن فرص لتحقيق دخل إضافي أو حتى دخل رئيسي من خلال الإنترنت. 

أخطاء شائعة في مجال التسويق بالعمولة ـ الأفلييت من الأحسن تجنبها

قبل البدئ ، يرتكب المسوقون التابعون ـ الأفلييت نفس الأخطاء التي يرتكبها أي شخص آخر. تابع هذه لأخطاء المنتشرة في التسويق بالعمولة بالإضافة إلى حلول لمساعدتك في تحقيق المزيد من النجاح

  1. لا تقم بتصميم موقع رديء الجودة يعد موقع الويب منخفض الجودة دائمًا فكرة سيئة للزائر و يؤدي الى تجربة مستخدم سيئة ومنه نستنتج لا بيع ولا شراء لذلك قم ببناء موقعك بشكل احترافي للوصول إلى المزيد من العملاء.
  2. لا تقم بالترويج للعديد من المنتجات لأن الطموح والحماس المفرط هما الخيار الافتراضي لمعظم المبتدئين في مجال الربح من التسويق بالعمولة . لانه بهده الطريقة في اختيار الكثير من المنتجات الترويجية . بعد فترة وجيزة ، سوف يتضاءل حماسك تدريجياً لأنك مشتت بسبب العديد من المنتجات والعديد من الأهداف. لذا فإن بيع الكثير من المنتجات ليس بالأمر الجيد , اختر مجموعة صغيرة من المنتجات الرائعة وتأكد من تركيزك و انتباهك على كل منتج .
  3. لا تنشر منتج عالي الجودة دائما أحد الأخطاء الشائعة في ـ الأفلييت Affiliate Marketer . مهما كان موقعك الخاص – يجب وضع محتوى شامل لمراجعة المنتجات أو مقارنتها ، لا تقم بوضع إختيار او منتج واحد فقط ضع اكتر من تلاتة مع ذكر إيجابيات المنتج الذي تروج له بكل إحترافية لكي يضهر للزائر على انه افضل من المنتجات الأخرى
  4. لا تتبع أداء الموقع فقط : فالخطأ الشائع التالي الذي يرتكبه المسوقون التابعون هو عدم استخدام أدوات التتبع. وبدونها ، يصعب عليك القيام بالتسويق للسلع . يجب الإشتراك في تطبيق Google Analytics أو SEOmoz أو Alexa لقياس أداء الموقع الخاص بك وتحديد الحملات التي يجب الاحتفاظ بها والتي يجب إزالتها لإدراك مدى فاعلية عملك وما هو ضروري لنجاحك. 
  5. لا تتعلم أكثر عند العمل كمسوق تابع، من المهم أن تبقي عينيك مفتوحتين لأخبار التسويق بالعمولة. تتطور التكنولوجيا كل يوم وتتغير بسرعة. . لذلك ، من الصعب عليك مواكبة الاتجاهات وعوامل الترتيب وأي أخبار للأفليت عبر الإنترنت . بعد كل شيء ، التعلم والتفكير السليم ليسا مهمين فقط للتسويق بالعمولة ولكن أيضًا لجميع الصناعات والمجالات . لذا من فضلك لا تتوقف عن التعلم لتطوير مهاراتك .

وعليه فإن تجنب هذه الأخطاء سيساعدك على تحقيق نجاح أكبر في مجال التسويق بالعمولة.

مقدار الأموال التي يمكن ربحها من التسويق بالعمولة ـ الأفلييت:

الجواب البسيط هو أنه لا توجد حدود. يعتمد ذلك على مكانة المنتج والوقت الذي تقضيه في العمل والتعلم للتدكير فقطر هذا البرنامج ليس بالسهل وليس بالصعب وكل شئ يحتاج للتعلم والصبر . يمكن أن يصل الربح من التسويق بالعمولة إلى أكثر من 10.000 دولار في ويوم واحد او يومين فقط ولكن في الأيام الأولى لك كمسوق بالعمولة قد لا تربح أي شئ فالأمر ليس بالسهولة التي تعتقد .

عندما لا تكون لديك المعرفة والخبرة في هذا المجال ، فقد يؤدي ذلك إلى الإحباط . ولكن إذا نظرت إلى نجاحات الأفراد الآخرين ، ستجد أنه من خلال العمل الجاد والمعرفة المكتسبة بمرور الوقت ، يمكنك تحقيق نفس النتائج . لذلك لا تحبط عزيمتك أبدًا ، فالنجاح جميل حقًا عندما تعمل بجد وتتعلم بنشاط مستمر.


كيف تبدأ الربح من التسويق بالعمولة ـ الأفلييت ؟

للربح من التسويق بالعمولة تحتاج إلى معرفة من أن تبدأ وماهي الخطوات التي يجب اتباعها لتكون مندوب مبيعات مميز نوعا ما .لأنني أعلم ان الوافدين الجدد لديهم الكثير من الارتباك ولا يعرفون ماذا يتعلمون وما يجب فعله للبدء لهذا سوف اخلص لك الخطوات الأولية والأساسية لكسب المال من الأفليت :

اختر الشبكة التابعة وقم بالتسجيل : يرجى دراسة سلبيات إجابيات كل شركة افلييت ، لقد اقترحت لك اهم شبكات التسويق بالعمولة للرجوع إليها.

افضل شركات التسويق بالعمولة ـ الأفلييت :

فيما يلي أفضل مواقع الربح من التسويق بالعمولة:

  • شركة أمازون.
  • شركة سوق.كوم.
  • شركة جوميا.
  • شركة على اكسبريس.
  • شركة إباي

افضل مواقع التسويق بالعمولة ـ الأفلييت :

  • موقع ShareASale
  • موقع أمازون Amazon
  • موقع عرب كليكس Arab clicks
  • ماكس باونتي maxbounty
  • موقع إيباي افيليت ebay
  • موقع كليك بانك CickBank
  • راكوتين افلييت Rakuten
  • شركة commission junction
  • موقع شوبيفاي shopify

افضل مواقع الافيليت من خلال الاستضافات ـ الأفلييت

  • hostigator.com
  • bluehoost.com
  • sitegeound.com

افضل مواقع الي CPA للتسويق ـ الأفلييت

  • Max Bounty
  • Clickbooth
  • Crak Revenue
  • Click Dealer
  • CPA Lead
  • Admitad
  • CPAMatica
  • Toro Advertising
  • AdWork Media
  • Advendor

أفضل مواقع CPA للمبتدئين ـ الأفلييت :

  • موقع CPALEAD.
  • موقع CPAGRIP.
  • موقع MAXBOUNTY.
  • موقع PEERFLY

بعد ختيار شركة التسويق بالعمولة التي تليق بك اختر الأن المنتج واحصل على رابط ترويج الأفليت : بناءً على نقاط قوتك وقوة المنتج قم بختيار منتجًا واحدًا أو أكثر ، و لكن يجب أن تتعرف على إمكانيات المنتج بالإضافة إلى جودة المنتج.


1: ماهي السلع و المنتجات التي يمكنك بيعها

يمكنك بيع المنتجات الرقمية

المنتجات الرقمية هي منتجات تمكنك من ربح أموال جيدة من خلال استخدامها في برنامج التسويق بالعمولة.

مثل :

  1. بيع الدورات التدريبية عبر الإنترنت
  2. بيع الاستضافات
  3. بيع المجالات اي أسماء النطاقات
  4. بيع الكتب والبرامج

تكمن قوة هذه المنتجات الرقمية في الحساب التلقائي للمعاملات على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع كما لا يحتاج العملاء أو الزبائن إلى انتظار شحن المنتج . فهم يدفعون عبر الإنترنت ويستلمون عبر الإنترنت ، وهده نقطة في صالحك . وهذا يختلف عن المنتج المادي الموضح أدناه.

بيع المنتجات المادية :

هذه منتجات يمكنك التعامل معها بيدك. المنتج المادي مألوف للجميع. وهوموجود من حولك في كل مكان .

مثل :

  1. هواتف
  2. مركبات
  3. عقارات
  4. أجهزة إلكترونية و كهرومنزلية و إعلام آلي
  5. معدات و مواد
  6. لوازم المنزل …

كل ما يمكنك حمله بيدك يسمى منتجًا ماديًا. ولكن العيب الوحيد عند ربح المال من خلال التسويق بالعمولة ـ الأفلييت مع المنتجات المادية هو رسوم الشحن ووقت الشحن.


2: الاختيار بين تصميم موقع أو الإعلان و الترويج أو الاثنين معا

  • الإعلان و الترويج : يجب التفكير بعناية في المنتج الذي تختاره ، والطريقة التي تمكنك من الترويج للسلع بأرخص التكاليف مع تحليل وإستهداف المشترين المحتملين عند البدء في تشغيل الإعلانات .
  • قم بتصميم موقع باستخدام WordPress : يمكن لأي شخص الاطلاع على دروس وبرامج تصميم المواقع عبر الإنترنت ولا تخبرني أنك لا تعرف كيفية إنشاء موقع كل شئ موجود عبر اليوتوب . تم القيام بتحسين محركات البحث seo مع كتابة محتوى ترويجي (مفيد ) يجب أن يكون لديك محتوى جيد لإقناع العملاء بشراء المنتجات و تحسين موقع الويب للحصول على تجربة مستخدم جيدة وودية مع محركات البحث

منتديات أجنبية لتعلم أسرار التسويق بالعمولة

هده المنتديات للتسويق بالعمولة تمكنك من الإطلاع على أهم اهتمامات المسوقين بالعمولة. والمعلومات الموجودة في هذه المنتديات شاملة وتتعلق فقط بما تحتاجه لتبدء عملك في الأفلييت. بعضها يمكنك من التسجيل مجانا وبعضها لا . ـ ولكن بعد التسجيل في هذه المنصات تختصر على نفسك الكثير من الوقت والجهد .

1. StackThatMoney ـ STM

2. affLIFT

3. AffiliateFix

4. Warrior Forum

5. WickedFire

6. СPAClub

7. Defo

8. BlackHatWorld

9. Forobeta

10. HackerDeCroissance

11. AdvertCN

الخاتمة :

إذن ، هذا هو المحتوى الذي يريد موقع العربي الثري مشاركته معك حول ممارسات التسويق التابعة الأكثر شيوعًا وأفضل النتائج التي طبقها العديد من الأشخاص بنجاح.

باختصار ، إذا بدأت في التفكير في التسويق بالعمولة ـ الأفلييت ، فإن العربي الثري يوصي بما يلي:

ابدأ باختيار منتج أو مكان يناسبك بشكل أفضل راجع دليل البيع على أمازون. 

الشروع في إنشاء موقع ويب او مدونة: ربما موقع مراجعة المنتجات أو موقع مقارنة السلع أو موقع خصم … ولكن الأهم من ذلك ، فكر في استراتيجية لتطوير المحتوى وجعله دا قيمة . (خطوات إنشاء مدونة بلوجر والربح منها بسهولة للمبتدئين إذا كنت تريد الربح من الأفلييت راجع أيضا ماهي المدونة وكيفية الربح منها )

ثم انشر محتوى هذا الموقع أو المدونة على : صفحة المعجبين فيسبوك و المجموعة ، على قناة Youtube ، حساب Instagram … ولا تنس تعلم السيو فهو مفتاح كل شئ. 

ليس من الصعب تجربة التسويق بالعمولة ويمكن لأي شخص تجربته على الفور ، ولكن للقيام بالتسويق بالعمولة بطريقة منهجية وبالطريقة الصحيحة وبنتائج مستدامة ، قليل من الناس يفعلون ذلك ولا توجد طريقة. تنفجر ، لا يسعه إلا الاستثمار. (سواء كان المال ، الوقت …)

تعلم كيفية عمل إعلان ممول على الفيس بوك وجوجل تعلم إستهداف العملاء المعنيين بمنتجك فقط ولا تكن عشوائي تعلم الصبر والتخصص في هذا المجال. 

انصحك بشدة لمتابعة الكورسات المجانية للتسويق بالعمولة و الأفلييت ( اللغة عربية وانجليزية )

كورسات تسويق الكترونى ـ الأفلييت

  1. اساسيات التسويق الالكترونى The Digital Garage
  2. تطبيق Google Primer‏
  3. اكاديمية Hubspot
  4. موقع التعليمي Alison
  5. موقع Coursera
  6. معهد التسويق الالكترونى “eMarketing Institute

كورسات التسويق بالعمولة ـ الأفلييت عبر تحسين محركات البحث SEO

  1. سيو من موقع كورسيرا Coursera
  2. Ahrefs Academy
  3. SEO Training Course By Moz
  4. SEO Tutorial for Beginners
  5. Hub-spot Academy
  6. SEMRUSH Academy
  7. كورس SEO من نيل باتل.
  8. سيو من “إدراك“

كورسات التسويق بالعمولة ـ الأفلييت من خلال محركات البحث

  1. Google
  2. PPC University
  3. eMarketing Institute

كورسات التسويق بالعمولة ـ الأفلييت عبر البريد الالكترونى

  1. Skill share
  2. eMarketing Institute

كورسات التسويق بالعمولة ـ الأفلييت عبر السوشيل ميديا 

  1. Skill share
  2. HootSuite Academy
  3. Facebook blueprint
  4. Hub-Spot Academy
  5. eMarketing Institute

انصحك بمتابعة بعض القنوات المجانية للعمل في الأفلييت

ما رأيك في الإجابة عن ما هو التسويق بالعمولة ـ الأفلييت Affiliate Marketing ؟ و خطوات لبدء الربح من التسويق بالعمولة التي شاركها موقع العربي الثري للتو؟

العربي الثري
بواسطة : العربي الثري
مرحبا أسمي حسين بن مسعود وانا جبير في مجال ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة و أحب التدوين في مجال عطور رسيس.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-